خشونة المفاصل

تقديم د. نصر السيد

بعض المفاهيم “الخاطئة” عن خشونة المفاصل :

¤ خشونة المفاصل مرتبطة بالتقدم في العمر ؟

يعتبر التقدم في العمر احد عوامل الخطورة لحصول خشونة المفاصل وتزداد احتمالية الاصابة بها في حال وجود عوامل اخرى كعامل الوراثة وكذلك السمنه ‏وضعف المجهود البدني وطبيعة العمل التي تتطلب ضغط متكرر على المفصل عدا عن اصابات المفصل كالكسور او اصابة الغضاريف الهلاليه ووجود بعض الامراض المناعية كالروماتيزم والهيموفيليا .

‏¤ خشونة المفاصل لا تستمر مع مرور الوقت ؟

غالبا ما تتطور خشونة المفاصل مع مرور الوقت ويتضح ذلك في حدة الاعراض كزيادة الالم ، تيبس المفصل ، فقدان المرونة وكذلك حدوث تورم حول المفصل بين فتره واخرى . ويمكن تأخير تطور خشونة المفاصل بإتباع النصائح الطبيه كتخفيف الوزن والعلاج الطبيعي .

‏¤ هل يشترط عمل أشعة رنين مغناطيسي لتشخيص خشونة المفاصل ؟

لا يشترط ذلك ويكتفى بعمل أشعة سينية في وضعيات معينه كالوقوف لمعرفة مدى الضرر الحاصل على المفصل .

‏¤ بعض الادوية والمكملات الغذائية وكذلك الحقن الموضعية قد تعيد بناء الغضروف وتمنع تطور خشونة المفاصل ؟

الحقن الموضعية والمكملات الغذائية لا تعالج الخشونة ولا تعيد بناء الغضاريف كما أن تأثيرها مقتصر على تخفيف الألم وتختلف الاستجابة لها من مريض لآخر .

‏¤ دعامة الركبة ذات فائدة علاجية في حالات خشونة المفاصل ؟

لا توجد فائدة علاجية من وضع دعامة الركبة في حالات خشونة المفاصل ولكنها قد تعطى في حال وجود عدم استقرار بمفصل الركبة نتيجة إصابة في الأربطة الجانبية للركبة كحل مؤقت لحين عمل الاجراء الجراحي .

‏¤ حقن المفصل بالخلايا الجذعية يعمل على بناء الغضاريف الهلاليه ويعيد ترميمها ويحد من خشونة المفاصل ؟

فيما يخص الخلايا الجذعية أصدرت الجمعية السعودية لجراحة العظام بيانا تفصيليا بذلك وأوضحت انها لازالت قيد الدراسة و البحث ولاتنصح بعمل مثل ذلك .

‏¤ يمكن عمل منظار للركبة المصابة بالخشونة وإزالة اجزاء الغضروف المتهتك كخيار علاجي للخشونة ؟

منظار الركبة غير مجدي في حالات الخشونة على العكس تماما فانه قد يفاقم الاصابه حيث تزداد الخشونه بزيادة حجم الغضروف المزال ، يمكن عمل المنظار في نطاق ضيق اذا كان المفصل يقفل أثناء الحركة .

‏¤ يمكن اجراء عملية المفصل الصناعي بدون قطع في وتر العضلة الرباعية للفخذ ؟

لكشف مفصل الركبة وإعطاء مجال رؤية أفضل يحتاج جراح العظام لعمل قطع في وتر العضلة الرباعية للفخذ مما يسهل عليه العملية الجراحية . مايشاع عن وجود عمليات حديثه بدون قطع في وتر العضلات هي دعايات مضللة .

‏¤ لايمكن للمريض المشي بعد العملية مباشرة وقد يحتاج وقتا اطول حتى يتمكن من ذلك ؟

يمكن للمريض المشي مباشرة بعد العملية ويساعده في ذلك قدرة الطبيب المعالج او المخدر على التحكم في الالم ما بعد العملية وقد شهدت الفترة الاخيرة تطورا ملحوظا بهذا الصدد سواء بالادوية او الحقن الموضعي .

‏ ¤ لا يوجد فرق بين اجراء عملية المفصل الصناعي في حين الوصول للمراحل المتقدمة أو عملها مبكرا ؟

تأخير عملية استبدال المفصل الصناعي يجعل منها اكثر تعقيدا وقد يؤثر على جودة الاربطة الجانبية وكذا ثبات المفصل ما يتطلب الحاجة لمفصل صناعي من نوع خاص قد يقل معه العمر الافتراضي له .

‏¤ العلاج الطبيعي جزء بسيط من الخطة العلاجية ويمكن تأجيله لحين التعافي بعد العمليه ؟

العلاج الطبيعي جزء مهم لنجاح العملية ويجب البدء فيه مباشرة بعد العملية للحصول على النتائج المرجوه .

‏¤ زيادة الوزن ليس له علاقة بخشونة المفاصل ؟

زيادة وزن الجسم يتناسب طردا مع خشونة المفاصل ، اظهرت الدراسات ان نقصان 10% من وزن الجسم يخفف من الم الخشونه بمقدار 50% كما ان نزول 1 كيلوجرام من الوزن يقلل الضغط الحاصل على المفصل بمقدار 4 كيلوجرام .

‏¤ المشي قد يضر المفصل عند وجود الخشونة ويساعد في تطورها ؟

لا ينصح بايقاف النشاط البدني او المشي بسبب الخشونه ويمكن للمريض عمل التمارين والمشي تحت الماء حيث تقل كتلة الجسم كذلك يفضل عمل التمارين الهوائية ، تمارين التقوية و الدراجه الثابته لتحسين كفاءة العضلات ومدى الحركه .

‏¤ التطبيب الشعبي والكي يفيد في علاج خشونة المفاصل ؟

غير صحيح ومايذكر عن ذلك في وسائل التواصل او قروب الواتس اب تجارة وهم على العكس بعض ذلك قد يؤثر سلبا على المفصل او الاجراء الجراحي مستقبلا .

x

‎قد يُعجبك أيضاً

قنا في عيد الصحه الثالث