عشر نصائح بسيطة لتغذية صحية ومفيدة

الأغذية الصحية لا تكفي وحدها للحمية ولتجنب الأمراض، وإنما يجب أن يرافقها نظام صحي مبرمج ومتكامل لتناول الغذاء. والنظام الغذائي المثالي والمتكامل يجب أن يتضمن بعض الشروط المهمة.
الحفاظ على الوزن المثالي، والوقاية من الأمراض، وزيادة مناعة الجسم: كلها أمور يمكن أن يصل إليها المرء عبر تناول الأغذية الصحية، ولكن فقط في حال تناولها بشكل صحيح وليس بشكل مفرط أو غير منظم

والنظام الصحي الجيد يعتمد على مفهوم “المثلث الغذائي”، والذي تكون فيه السكريات في قمة الهرم وينصح بالإقلال منها. أما الحليب والخضروات فهي في أسفل الهرم ويجب الإكثار منها، كما ينصح به موقع “أون ميديا” الألماني المختص بالنصائح الطبية.

والنظام الغذائي المثالي والمتكامل يجب أن يتضمن النصائح العشرة التالية:

1- التنويع في الطعام: التغذية الصحية لا تكتمل إلا بتناول مختلف الأنواع من الغذاء والتغيير في كميات المواد وأنواعها.

2- تناول المواد الغذائية الغنية بالسكريات والخالية من الدهون، مثل الرز والخبز والبطاطس، لأنها تعطي للجسم الطاقة الغذائية اللازمة والفيتامينات والمواد الغذائية المهمة.

عشرة أطعمة تبقيك جائعا فاحذرها!
الخبز الأبيض مصنوع من القمح منزوع القشرة، فقير بالألياف، تناوله يرفع نسبة الأنسولين في الدم ويرفع نسبة الإصابة بالسرطان وزيادة الوزن.

عشرة أطعمة تبقيك جائعا فاحذرها!
العصائر تمد الجسم بالطاقة والحيوية، إلا أن العديد منها ليست كذلك لأنها ترفع مستويات السكر في الجسم، وتشعرنا بالجوع، لذلك يُنصح بشرب العصائر الطبيعية

عشرة أطعمة تبقيك جائعا فاحذرها!
المخبوزات المملحة لها تاثير كبير على زيادة الوزن، والسبب بسيط جداً، إذ أن النفس تصبو إلى أكل حلويات بعد الطعام المالح، مما يؤدي إلى الشعور بالجوع.

عشرة أطعمة تبقيك جائعا فاحذرها!
يحذر خبراء التغذية من خطر الوجبات السريعة لاحتوائها على الدهون المهدرجة بكميات كبيرة، والتي ترفع من نسبة الانسولين في الجسم، وتشعره بالجوع.

عشرة أطعمة تبقيك جائعا فاحذرها!
استهلاك الكحول حتى بنسبة بسيطة له تاثيراته الكبيرة على الجسم، ومن خطورته أنه يؤثر على إفراز هرمون اللبتين في الجسم، مما يؤدي الى الشعور بالجوع.

عشرة أطعمة تبقيك جائعا فاحذرها!
استهلاك المعجنات سيء للجسم تماما كاستهلاك الخبز الأبيض، كما أنه سريع الهضم، ومن تأثيراته أيضا تقليل إفراز الجسم للأنسولين فيشعر الإنسان بالجوع.

عشرة أطعمة تبقيك جائعا فاحذرها!
يعتقد الكثيرون أن السوشي وجبة صحية لاحتوائها على سمك طازج، إلا أنه يكون ممتلئا عادة بالرز الذي له تأثير سلبي على الجسم تماما كالمعجنات والخبز الأبيض.

عشرة أطعمة تبقيك جائعا فاحذرها!
المحليات الصناعية تأثيرها سلبي على الجسم، سواء أكانت على شكل أقراص بديلة للسكر أم ممزوجة بالمشروبات، لأنها تؤثر مباشرة على مستوى السكر في الجسم.

عشرة أطعمة تبقيك جائعا فاحذرها!
البيتزا لها تأثير مضاعف على الجسم، لاحتوائها على مكونات عديدة منها الخبز الأبيض والزيوت المهدرجة والجبن المطبوخ. وهذه تمنع إفراز هرمونات الشبع.

عشرة أطعمة تبقيك جائعا فاحذرها!
الحبوب والرقائق الملونة وخاصة المصنوعة للأطفال، تحتوي الدقيق الأبيض والسكر. لذا يفضل استبدالها برقائق مصنوعة من الذرة الخالية من السكر.
3- تناول الخضروات والفواكه وبشكل يومي، وينصح بتناولها وهي طازجة. ويجب تعويد الجسم على تناول وجبات مختلفة يوميا من الخضروات والفواكه. العصائر الطازجة تعتبر طريقة مثالية لذلك.

4- اللحوم والأسماك مهمة للتغذية، لأنها تحتوي على المواد الغذائية والطاقة المهمة للجسم. لكن الإكثار منها له أضرار كبيرة ويسبب أمراضا خطيرة. وينصح موقع “أون ميديا” الألماني المختص بالنصائح الطبية بتناول السمك 2-3 مرات في الأسبوع وفي وجبات صغيرة لا تتجاوز 70 غرام. أما اللحوم فيُنصح بتناولها بوجبات صغيرة أيضا وبكميات لا تتجاوز 600 غرام في الأسبوع.

5- المواد التي تحتوي على الدهون هي الأخرى مفيدة للجسم، ولكن ينصح بعدم تجاوز أكثر من 80 غرام من الدهون يوميا. في حين ينصح بتناول الدهون غير المشبعة، مثل دهون الصويا والدهون النباتيه

x

‎قد يُعجبك أيضاً

قنا في عيد الصحه الثالث