أرشيف يوم: الجمعة 20 نوفمبر 2020AD

موهبة الادارة

طبعا كلنا عارفين جنرال الكتريك لما تولاها Jack Welch مكنتش شركة فاشلة بالعكس كانت شركة ضخمة ومتفرعة لأكتر من 350 شركة في صناعات مختلفة وقيمتها بتساوي أكتر من 12 مليار دولار..
لكن Welch مكنش عنده خطة يمشي عليها عشان يعيد تنظيم جنرال الكتريك ولكن كانت عنده رؤية للشكل اللي عايز الشركة تكون عليه وشايف انها ممكن تكون أفضل من كده بكتير ومن هنا بدأت رحلته في أنه يكون “مدير القرن”.

في خلال شهور قليلة بس قدر ويلش إنه يغير من شكل وتركيز الشركة بالكامل، فعمل معيار قدر يتخلص بيه من أهم سبب كان مخلي إدارة الشركة دايما ضعيفة وغير مستجيبة وهو تفرع الشركة لاكتر من350 مجال، فاحتفظ بالشركات اللي بتحتل المرتبة الأولى أو التانية في مجالها فقط، أما بقية الشركات تم تفكيك خطوط إنتاجها بالكامل أو بيعها.

وفي حربه ضد نظم الإدارة القديمة كان بيفضل الاستغناء عن فكرة الاجتماعات وكان بيدي صلاحية أكبر للمديرين في المستويات الأقل في إنهم يقدموا حلول فورية من غير ما يرجعوا لمرؤوسيهم والنظام ده زود من سرعة الاستجابة لأي ظرف أو مشكله ممكن تحصل.

وبسبب الموقف اللي حصل في أول سنة في شغله مع جنرال الكتريك كان Welch مقتنع إن أفضل الموظفين لازم يتم مكافئاتهم دايما، ومن هنا أنشئ نظام لمراجعة الأداء سماه ” Rank and Yank” عشان يقدر يعرف أفضل 20% من الموظفين ويمنحهم مكافآت، أما الــ 10% من الموظفين اللي في القاع كان بيطردهم أو بيستبدلهم وبالرغم من إن البعض كان بيعتبره قاسي بسبب سياسة الطرد للموظفين، إلا أنه بفضل استراتيجيته دي قدر يعظم ويزود من إيرادات الشركة عبر السنين…

جزء كبير من قيادته كان بيقوم على خلق علاقات إيجابية مع الموظفين والعملاء بتوعه، لأنه كان بيعتقد إن كل ما تعرف أكتر عن الموظفين بتوعك كل ما هتقدر تزود من فاعليتهم، والتواصل اللي قدر يخلقه مع العمال خلاهم دايما حاسين إنه ممكن في أي لحظة يستقبلوا ملاحظة منه أو يفاجئهم بزيارته ليهم وكل ده خلق نوع من الفخر وعلى من احساسهم بقيمتهم عنده وعند الشركة، كان كمان بيكتب مراسلات بخط ايده لأي شخص في الشركة حاسس إنه يستحق التواصل معاه بشكل شخصي وده عشان إما يحفزهم أو يصحح مسارهم.

كتير من أساليب الإدارة اللي ابتكرها Welch أصبحت أساس لكتير من الشركات على مستوى العالم ده غير إنه خرج من تحت ايده كتير من القادة قدروا إنهم يكونوا رؤساء تنفيذين لشركات تانية في مجالات كتير، ولما جه وقت تقاعده من منصبه بعد حوالي 20 سنة في 2001 كانت الشركة قيمتها ارتفعت ل 4000% من وقت ما مسكها سنة 1981، ده غير إنه بيقال إن مرتبه التقاعدي وصل لحوالي 420 مليون دولار.

ال Leadership اولا وثانيا وعاشرا موهبة و كمان مهارات بتكتسب و بنتعلمها .

الطريق الي الله

?????
الحياة كلها في آيتين​

فمن اتبع هداى
فلا يضل و لا يشقى​

ومن أعرض عن ذكري​
فإنّ له معيشة ضنكا​

​‏‏هذه معادلة الحياة وما على الإنسان ‏إلا أن يختار​ …!!

​‏أسال الله أن يجعلني واياكم ممن اتبع هداه​ فينال السعادة في الدنيا والاخرة… آميــــــن
?صباح التفاؤل فالقادم أجمل بإذن الله?

ربيع العمر

عرض وتقديم محمد خضري ابوجبل

  • لماذا الخلط العقلي بعد عمر 60 ؟؟ *أرجو قراءته حتى النهاية ? أسباب الخلط العقلي في العصر الثالث
    بقلم: أرنالدو ليختنشتاين ، طبيب. عندما أقوم بتدريس الطب السريري للطلاب في السنة الرابعة من الطب ، أسأل السؤال التالي: ما هي أسباب الارتباك العقلي لدى كبار السن؟ بعض العروض: “أورام في الرأس”
    الإجابة : لا يقترح آخرون: “الأعراض المبكرة لمرض آل زهايمر”
    أجيب مرة أخرى : لا مع كل رفض لإجاباتهم ، تجف ردودهم وهي أكثر انفتاحًا عندما أسرد الأسباب الأكثر شيوعًا :
  • غير منضبط – داء السكري
  • الالتهابات البولية – تجفيف قد تبدو مزحة ، لكنها ليست كذلك يتوقف الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا باستمرار عن الشعور بالعطش وبالتالي يتوقفون عن شرب السوائل عندما لا يكون هناك أحد لتذكيره بشرب السوائل ، فإنه يجف بسرعة ، الجفاف شديد ويؤثر على الجسم بأكمله ، قد يسبب ارتباكًا عقليًا مفاجئًا ، وانخفاضًا في ضغط الدم ، وزيادة خفقان القلب ،
    الذبحة الصدرية (ألم في الصدر) ، غيبوبة حتى الموت.
  • تبدأ عادة نسيان شرب السوائل في سن الستين ، عندما يكون لديهم أكثر بقليل من 50٪ من الماء الذي يجب أن يكون في أجسامهم
    الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا لديهم احتياطي مياه أقل. هذا جزء من عملية الشيخوخة الطبيعية. ولكن هناك المزيد من المضاعفات. على الرغم من أنهم يعانون من الجفاف ، إلا أنهم لا يشعرون برغبة في شرب الماء ، لأن آليات التوازن الداخلي الخاصة بهم لا تعمل بشكل جيد استنتاج:
    يصاب الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا بالجفاف بسهولة ، ليس فقط لأن لديهم إمدادات أقل من المياه ، ولكن أيضًا لأنهم لا يشعرون بنقص المياه في الجسم. على الرغم من أن الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا قد يبدون بصحة جيدة ، لكن أداء التفاعلات والوظائف الكيميائية يمكن أن يضر أجسامهم بالكامل. هنا تنبيهان:
    1) * إعْتَد على شرب السوائل *. تشمل السوائل الماء والعصائر والشاي وماء جوز الهند والحليب والشوربات والفواكه الغنية بالمياه مثل البطيخ والخوخ والأناناس. وكذلك البرتقال واليوسفي أيضًا.
  • المهم أن تشرب بعض السوائل كل ساعتين. تذكر هذا* 2) تنبيه لأفراد الأسرة :
    تقديم السوائل باستمرار للأشخاص فوق سن 60 سنة
    في نفس الوقت ، لاحظهم ،، إذا أدركت أنهم يرفضون السوائل ، ومن يوم لآخر ، يكونوا سريعي الانفعال ، أو لا يظهرون اهتمامًا ، فهذه الأعراض شبه متكررة من الجفاف. أرنالدو ليختنشتاين (46 سنة)
    طبيب ممارس عام في مستشفى das Clínicas
    وأستاذ متعاون في قسم الطب السريري في كلية الطب بجامعة ساوباولو (USP). هل أعجبتك ؟ لا تنسَ القيام بنشرها الآن ،، يحتاج أصدقاؤك وعائلتك إلى معرفة أنفسهم ليكونوا أكثر صحة وسعادة. من الجيد المشاركة
    *للأشخاص فوق الستين *