أرشيف يوم: الأثنين 16 نوفمبر 2020AD

النظم الغذائية الصحية WHO


يساعد اتِّباع نظام غذائي صحي على الوقاية من سوء التغذية بأشكاله كافة، فضلاً عن الأمراض غير السارية، بما في ذلك مرض السكري وأمراض القلب والسكتة الدماغية والسرطان.
النظام الغذائي غير الصحي وقلة النشاط البدني من أبرز المخاطر العالمية التي تهدد الصحة.
تبدأ الممارسات الغذائية الصحية في مرحلة عمرية مبكّرة – فالرضاعة الطبيعية تعزّز النمو الصحي وتحسّن التطور المعرفي، وقد تكون لها فوائد صحية أطول أمداً مثل الحدّ من خطر زيادة الوزن أو البدانة والإصابة بالأمراض غير السارية في مرحلة عمرية لاحقة.
ينبغي أن يكون مدخول الطاقة (السعرات الحرارية) متوازناً مع استهلاك الطاقة. ولتجنّب زيادة الوزن غير الصحية، يتعيّن ألا تتجاوز النسبة الكلية للدهون 30% من إجمالي مدخول الطاقة (1، 2، 3). ويتعيّن أن تكون نسبة ما يتم تناوله من الدهون المشبّعة أقل من 10% من إجمالي مدخول الطاقة، ونسبة ما يتم تناوله من الدهون المتحوّلة أقل من 1% من إجمالي مدخول الطاقة، مع تغيير استهلاك الدهون بعيدًا عن الدهون المشبّعة والدهون المتحوّلة إلى الدهون غير المشبّعة (3)، وباتّجاه تحقيق هدف القضاء على الدهون المتحوّلة المنتَجة صناعياً (4، 5، 6).
يُمثّل الحدّ من تناول السكريات الحرة إلى أقل من 10% من إجمالي مدخول الطاقة (2، 7) جزءاً من أي نظام غذائي صحي. ويُقترَح المضي في خفضها إلى أقل من 5 % من إجمالي مدخول الطاقة لتحقيق فوائد صحية إضافية (7).
يساعد إبقاء تناول الملح عند أقل من 5 غرامات في اليوم الواحد (أي ما يعادل تناول الصوديوم بأقل من 2 غرام في اليوم) على الوقاية من ارتفاع ضغط الدم، ويقلّل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية لدى السكان البالغين (8).
اتّفقت الدول الأعضاء في منظمة الصحة العالمية على خفض ما يتناوله السكان عالمياً من الملح بنسبة 30% بحلول عام 2025؛ كما اتّفقت على كبح الارتفاع في معدّلات الإصابة بمرض السكري والبدانة لدى البالغين والمراهقين وكذلك زيادة الوزن في مرحلة الطفولة بحلول عام 2025 (9، 10).
لمحة عامة
يساعد اتّباع نظام غذائي صحي طوال مسار الحياة على الوقاية من سوء التغذية بأشكاله كافة فضلاً عن طائفة من الأمراض غير السارية والحالات ذات الصلة. بيد أن زيادة إنتاج الأغذية المصنّعة والتوسّع الحضري السريع وتغيّر أنماط الحياة كلها أدت إلى حدوث تحوّل في الأنماط الغذائية.  ويتّجه الناس الآن إلى استهلاك المزيد من الأطعمة ذات المحتوى العالي من الطاقة والدهون والسكريات الحرة والملح/الصوديوم، ولا يأكل الكثير من الأشخاص ما يكفي من الفاكهة والخضروات والألياف الغذائية الأخرى مثل الحبوب الكاملة.

ويختلف التكوين الدقيق لأي نظام غذائي متنوّع ومتوازن وصحّي حسب الخصائص الفردية (على سبيل المثال العمر ونوع الجنس وأسلوب الحياة ودرجة النشاط البدني)، والسياق الثقافي، والأطعمة المتوفّرة محلياً، والعادات الغذائية. بيد أن المبادئ الأساسية لما يشكّل نظاماً غذائياً صحياً تبقى واحدة.

البالغون
يشمل النظام الغذائي الصحي ما يلي:

الفاكهة والخضروات والبقوليات (مثل العدس والفاصوليا) والمكسرات والحبوب الكاملة (مثل الذرة غير المعالَجة والدخن والشوفان والقمح والأرز البني).
400 غرام على الأقل (أي خمس حصص) من الفاكهة والخضروات يومياً (2) ، باستثناء البطاطس والبطاطا الحلوة والمنيهوت والجذور النشوية الأخرى.
أقل من 10% من إجمالي مدخول الطاقة من السكريات الحرة (2، 7) ، وهو ما يعادل 50 غراماً (أو حوالي 12 ملعقة صغيرة مسطّحة) للشخص الذي يتمتّع بوزن جسم صحي ويستهلك حوالي 2000 سعر حراري في اليوم، إلا أن النسبة المثلى هي أقل من 5 % من إجمالي مدخول الطاقة لتحقيق فوائد صحية إضافية (7). ويُذكَر أن السكريات الحرة هي جميع السكريات المضافة إلى الأطعمة أو المشروبات من قبل الشركة المصنِّعة أو الطاهي أو المستهلك، وكذلك السكريات الموجودة بشكل طبيعي في العسل والشراب وعصائر الفاكهة ومركَّزات عصير الفواكه.
أقل من 30% من إجمالي مدخول الطاقة من الدهون (1، 2، 3). وتُعَدّ الدهون غير المشبّعة (الموجودة في الأسماك والأفوكادو والمكسّرات، وفي زيوت زهرة عبّاد الشمس وفول الصويا والكانولا والزيتون) أفضل من الدهون المشبّعة (الموجودة في اللحوم الدسمة والزبد وزيوت النخيل وجوز الهند والقشدة والجبن والسمن وشحم الخنزير) والدهون المتحوّلة بجميع أنواعها، بما في ذلك كلّ من الدهون المتحوّلة المنتَجة صناعياً (الموجودة في الأطعمة المخبوزة والمقلية، والوجبات الخفيفة والأطعمة المعبّأة مسبقاً، مثل البيتزا المجمّدة والفطائر والكعك والبسكويت والرقائق، وزيوت الطهي والأطعمة القابلة للدَهن) والدهون المتحولة للمجترّات (الموجودة في اللحوم ومنتجات الألبان من الحيوانات المجترّة، مثل الأبقار والأغنام والماعز والإبل). ويُقترَح تخفيض نسبة ما يتم تناوله من الدهون المشبّعة إلى أقل من 10% من إجمالي مدخول الطاقة والدهون المتحوّلة إلى أقل من 1% من إجمالي مدخول الطاقة (5). ويشار على وجه الخصوص إلى أن الدهون المتحوّلة المنتَجة صناعياً ليست جزءاً من النظام الغذائي الصحي وينبغي تجنبُّها (4، 6).
أقل من 5 غرامات من الملح (ما يعادل نحو ملعقة صغيرة واحدة) يوميًا (8). وينبغي أن يكون الملح معالَجاً باليود.

7 نصائح لتغذية سليمة للصغار

تغذية وصحة الصغار
7 نصائح لتغذية سليمة للصغار
3 دقائق قراءة
2019 أغسطس 30آخر تحديث

محتويات

تغذية الأطفال الرضع
تغذية الأطفال الرضع في السنة الأولى
تغذية الأطفال بعمر سنتين
تغذية الأطفال في سن الحضانة
أكلات مغذية لأطفال المدارس
نصائح  لتغذية الأطفال في سن المدرسة


التغذية السليمة هي مفتاح سلامة عقل وجسم طفلك، والاهتمام بتغذية الطفل ومتابعة نموه بانتظام هو أمر شديد الأهمية، والطفل عندما يكتسب عادات غذائية سليمة منذ نعومة أظافره، فإنّ ذلك يجنبه مشكلات السمنة والنحافة طوال حياته، وخلال السطور التالية نقدم لك بعض النصائح لتغذية الأطفال بشكل سليم، كما نقدم لك بعض الأكلات المغذية للأطفال في مراحل النمو المختلفة.

تغذية الأطفال الرضع
تغذية الطفل السليمة هي أولى الخطوات لحياة صحية ونمو سليم، وتخلتف أساسيات التغذية مع مرور السن، وسنتحدث عن تغذية الطفل في السنة الأولى والثانية وحتى دخوله المدرسة.

تغذية الأطفال الرضع في السنة الأولى
طفلك الرضيع لا يحتاج منك سوى الرضاعة الطبيعية أو الحليب الصناعي لتغذيته، خاصة في عامه الأول.

احرصي على إرضاع طفلك 6-8 مرات في اليوم على الأقل، واعتمدي على حدسك والعلامات التي يصدرها طفلك عند شعوره بالجوع، مثل إدخال يده في فمه أو زمّ شفتيه أو بكائه.
تابعي عملية التبرّز خلال اليوم، فالرضاعة المشبعة السليمة، تجعل طفلك يتبرّز 3-4 مرات يوميًا.
تابعي نمو طفلك ومعدل زيادة وزنه كل شهر، فمنذ لحظة الولادة وحتى الشهر السادس من عمره، يزداد وزن الطفل بمعدل نصف كيلو شهريًا، ومنذ الشهر السادس حتى الشهر الثامن، يزداد الوزن بمعدل ثلاثة أرباع كيلو في الشهر، ومن الشهر التاسع حتى نهاية العام الأول، يزداد وزنه بمعدل ربع كيلو في الشهر، ومن الطبيعي والمثالي ألا يقل وزن طفلك عن 11-12 كيلو في نهاية عامه الأول. 
تغذية الطفل الرضيع في الشهر الرابع
لا تطعمي طفلك الرضيع أي مأكولات قبل الشهر الرابع، ويمكنك بعد بلوغه شهره الرابع أن تطعميه إلى جانب الرضاعة بعض الفواكه أو الخضروات.
جربي نوعًا واحدًا من الخضروات أو الفاكهة لمدة ثلاثة أيام، قبل إطعامه نوعًا آخر، حتى تتمكني من التنبؤ بالحساسية لبعض الأطعمة.
اغسلي ثمرة الخضار أو الفاكهة جيدًا وانزعي قشرتها أو البذور من داخلها، قبل إعطائها لطفلك، وانتبهي إلى أن إدخال أطعمة مثل ثمرات الخضار أو الفاكهة قد يسبب لطفلك اضطرابات في النوم بسبب الغازات.
أرضعي طفلك بعض المشروبات الدافئة مثل الكراوية ولا تحليها بالسكر.
اقرئي أيضًا: ما الفرق بين إدخال الطعام للرضيع في الشهر الرابع والسادس؟ 
تغذية الطفل الرضيع في الشهر السادس
جربي إدخال الأطعمة المختلفة إلى جانب الرضاعة بداية من الشهر السادس.
تذكري أن التدرج في إطعام طفلك بأنواع مختلفة من الأغذية، يساعدك في معرفة الأطعمة التي تسبب له الحساسية.
تجنبي تقديم العصائر الصناعية أو عصائر طبيعية محلاه بالسكر لطفلك، فهذه العادة سبب في حدوث السمنة عندما يكبر، واعلمي أن إعطاء طفلك الفاكهة الطازجة كثمرة كاملة أفضل من إعطائه العصير، حتى يحصل على الفائدة الغذائية الكاملة.
تجنبي البقوليات في عامه الأول، فقد يكون مصابًا بأنيميا الفول وأنت لا تعلمين.
اسلقي ثمرة بطاطس وثمرة كوسة وثمرة جزر ثم اطحنيها في الخلاط واتركيها تبرد، ثم أطعمي طفلك منها بالملعقة الصغيرة.
تغذية الأطفال بعمر سنتين
لا تعطي طفلك حليب الأبقار إلا بعد العام الأول من عمره، ويمكنك إعطاؤه الحليب بعد العام الأول كمصدر غني بالكالسيوم، واستشيري الطبيب إذا كانت لديه حساسية للألبان.
استخدمي ملعقة الشاي الصغيرة لإطعام طفلك من بعد الشهر السادس حتى يتعود عليها.
الشمس مصدر أساسي لفيتامين “د”، فاحرصي على تعريض طفلك للشمس من بعد الشروق وحتى العاشرة صباحًا. أو من الساعة الخامسة عصرًا وحتى الغروب.
تعرفي على: ما المدة الكافية لتعريض طفلك للشمس؟
تغذية الأطفال في سن الحضانة
سنة الحضانة هو العمر من 3 لـ 5 سنوات، وعلى كل أم أن تهتم بإعطاء طفلها جميع العناصر الغذائية التى يحتاجها البالغ، تعرفي على التغذية الجيدة لطفلك فى هذه مرحلة الحضانة من هذا المقال.

أكلات مغذية لأطفال المدارس
من عمر ثلاث سنوات وحتى خمس سنوات، يكتسب الطفل كل عاداته الغذائية التي ستظل ترافقه طوال حياته، فاحرصي على تعليم طفلك العادات السليمة والتغذية السليمة في هذه المرحلة من عمره.

وعند سن المدارس من 6-12 سنة، يكون طفلك قد اكتسب كل العادات الغذائية التي تؤثر على حياته وصحته فيما بعد.

احرصي على تثبيت مواعيد الأكل اليومية في مواقيت محددة.
احرصي على إعطاء طفلك وجبة الإفطار، حتى إن كانت ثمرة فاكهة وسندوتشًا صغيرًا من الزبدة أو الجبنة وكوب بليلة.
اجلسي إلى جانب طفلك في أثناء الطعام، ولا ترغميه على إنهاء كل الطبق المقدم له، وتحدثي معه وانظري في عينيه إذا رفض وجبة معينة حتى يشعر بحنانك ويطمئن. 
علمي طفلك الجلوس في أثناء الأكل، فالحركة والجري في أثناء الطعام قد تسبب له الاختناق ببقايا طعام أو خلافه. 
تعرفي على أفكار لوجبات خفيفة وصحية للأطفال في المدرسة من هنا.

نصائح  لتغذية الأطفال في سن المدرسة
احرصي أن تكون الوجبة الغذائية تحتوي على كل العناصر الغذائية:
الحبوب: مثل الأرز والقمح والذرة.
الألبان: كوب لبن يوميًا أو زبادي خالي الدسم.
الخضروات: جميع أنواع الخضار وخاصة الملونة، أخضر وأحمر وأصفر.
الفاكهة: كل أنواع الفاكهة الطازجة، فهي تحتوي على فيتامينات ومعادن يحتاجها الطفل للنمو السليم.
البروتين: وخاصة بروتين البقوليات مثل الفول والفاصوليا البيضاء، أو اللحوم الحمراء أو الأسماك. 

لا تعطي طفلك أطعمة بها دهون غير صحية أو قللي منها قدر المستطاع، فهو لا يحتاجها وقد تسبب له السمنة طوال حياته.
أشركي طفلك في اختيار الطعام وتحضير السفرة، واجعلي وقت الطعام وقتًا ممتعًا، ولا تعاقبيه على ترك الطعام.
أطعمي طفلك من كل الأغذية الصحية ولا تطعميه الأغذية التي تحبينها فقط.
احرصي على اتباع عادات سليمة في التغذية حتى يقلدك طفلك، فالطفل في هذه المرحلة مرحلة يحب تقليد الكبار في كل شيء.
الأنشطة الحركية مهمة جدًا لطفلك، فاحرصي على أن يبذل طفلك نشاطًا بدنيًا حركيًا متوسطًا أو شديدًا، مدة ساعة على الأقل يوميًا فهو يحتاج إلى ذلك، حتى يتمتع بصحة بدنية سليمة ووزن سليم.
حاولي الحد من جلوس طفلك أمام الشاشات، سواء التلفزيون أو التابلت أو الموبايل، حتى لا يتعود على الحياة المكتبية وقلة الحركة، واسمحي له بساعة واحدة في اليوم أمام الشاشة من سن ست سنوات.
أخيرًا، تغذية الأطفال بطريقة صحية هي أساس النمو السليم، والحرص على تعليم طفلك العادات الحسنة في التغذية تجنبه مشاكل السمنة والنحافة عندما يكبر، فاحرصي على معرفة أكلات مغذية للأطفال في مراحل أعمارهم المختلفة، وعوّدي طفلك على العادات السليمة للتغذية، حتى ينشأ عليها وتصبح أسلوب حياته في الكبر

عشر نصائح بسيطة لتغذية صحية ومفيدة

الأغذية الصحية لا تكفي وحدها للحمية ولتجنب الأمراض، وإنما يجب أن يرافقها نظام صحي مبرمج ومتكامل لتناول الغذاء. والنظام الغذائي المثالي والمتكامل يجب أن يتضمن بعض الشروط المهمة.
الحفاظ على الوزن المثالي، والوقاية من الأمراض، وزيادة مناعة الجسم: كلها أمور يمكن أن يصل إليها المرء عبر تناول الأغذية الصحية، ولكن فقط في حال تناولها بشكل صحيح وليس بشكل مفرط أو غير منظم

والنظام الصحي الجيد يعتمد على مفهوم “المثلث الغذائي”، والذي تكون فيه السكريات في قمة الهرم وينصح بالإقلال منها. أما الحليب والخضروات فهي في أسفل الهرم ويجب الإكثار منها، كما ينصح به موقع “أون ميديا” الألماني المختص بالنصائح الطبية.

والنظام الغذائي المثالي والمتكامل يجب أن يتضمن النصائح العشرة التالية:

1- التنويع في الطعام: التغذية الصحية لا تكتمل إلا بتناول مختلف الأنواع من الغذاء والتغيير في كميات المواد وأنواعها.

2- تناول المواد الغذائية الغنية بالسكريات والخالية من الدهون، مثل الرز والخبز والبطاطس، لأنها تعطي للجسم الطاقة الغذائية اللازمة والفيتامينات والمواد الغذائية المهمة.

عشرة أطعمة تبقيك جائعا فاحذرها!
الخبز الأبيض مصنوع من القمح منزوع القشرة، فقير بالألياف، تناوله يرفع نسبة الأنسولين في الدم ويرفع نسبة الإصابة بالسرطان وزيادة الوزن.

عشرة أطعمة تبقيك جائعا فاحذرها!
العصائر تمد الجسم بالطاقة والحيوية، إلا أن العديد منها ليست كذلك لأنها ترفع مستويات السكر في الجسم، وتشعرنا بالجوع، لذلك يُنصح بشرب العصائر الطبيعية

عشرة أطعمة تبقيك جائعا فاحذرها!
المخبوزات المملحة لها تاثير كبير على زيادة الوزن، والسبب بسيط جداً، إذ أن النفس تصبو إلى أكل حلويات بعد الطعام المالح، مما يؤدي إلى الشعور بالجوع.

عشرة أطعمة تبقيك جائعا فاحذرها!
يحذر خبراء التغذية من خطر الوجبات السريعة لاحتوائها على الدهون المهدرجة بكميات كبيرة، والتي ترفع من نسبة الانسولين في الجسم، وتشعره بالجوع.

عشرة أطعمة تبقيك جائعا فاحذرها!
استهلاك الكحول حتى بنسبة بسيطة له تاثيراته الكبيرة على الجسم، ومن خطورته أنه يؤثر على إفراز هرمون اللبتين في الجسم، مما يؤدي الى الشعور بالجوع.

عشرة أطعمة تبقيك جائعا فاحذرها!
استهلاك المعجنات سيء للجسم تماما كاستهلاك الخبز الأبيض، كما أنه سريع الهضم، ومن تأثيراته أيضا تقليل إفراز الجسم للأنسولين فيشعر الإنسان بالجوع.

عشرة أطعمة تبقيك جائعا فاحذرها!
يعتقد الكثيرون أن السوشي وجبة صحية لاحتوائها على سمك طازج، إلا أنه يكون ممتلئا عادة بالرز الذي له تأثير سلبي على الجسم تماما كالمعجنات والخبز الأبيض.

عشرة أطعمة تبقيك جائعا فاحذرها!
المحليات الصناعية تأثيرها سلبي على الجسم، سواء أكانت على شكل أقراص بديلة للسكر أم ممزوجة بالمشروبات، لأنها تؤثر مباشرة على مستوى السكر في الجسم.

عشرة أطعمة تبقيك جائعا فاحذرها!
البيتزا لها تأثير مضاعف على الجسم، لاحتوائها على مكونات عديدة منها الخبز الأبيض والزيوت المهدرجة والجبن المطبوخ. وهذه تمنع إفراز هرمونات الشبع.

عشرة أطعمة تبقيك جائعا فاحذرها!
الحبوب والرقائق الملونة وخاصة المصنوعة للأطفال، تحتوي الدقيق الأبيض والسكر. لذا يفضل استبدالها برقائق مصنوعة من الذرة الخالية من السكر.
3- تناول الخضروات والفواكه وبشكل يومي، وينصح بتناولها وهي طازجة. ويجب تعويد الجسم على تناول وجبات مختلفة يوميا من الخضروات والفواكه. العصائر الطازجة تعتبر طريقة مثالية لذلك.

4- اللحوم والأسماك مهمة للتغذية، لأنها تحتوي على المواد الغذائية والطاقة المهمة للجسم. لكن الإكثار منها له أضرار كبيرة ويسبب أمراضا خطيرة. وينصح موقع “أون ميديا” الألماني المختص بالنصائح الطبية بتناول السمك 2-3 مرات في الأسبوع وفي وجبات صغيرة لا تتجاوز 70 غرام. أما اللحوم فيُنصح بتناولها بوجبات صغيرة أيضا وبكميات لا تتجاوز 600 غرام في الأسبوع.

5- المواد التي تحتوي على الدهون هي الأخرى مفيدة للجسم، ولكن ينصح بعدم تجاوز أكثر من 80 غرام من الدهون يوميا. في حين ينصح بتناول الدهون غير المشبعة، مثل دهون الصويا والدهون النباتيه

ملصقات الفواكه والخضروات

حقيقة الرموز على ملصقات الفواكه والخضروات
دائماً ما نشاهد هذا الملصق المختلف في اللون والمحتوى على السطح الخارجي للفواكه والخضروات في الأسواق، ولكننا لا نأخذه بعين الاعتبار، أو حتى لا ننتبه إليه من الأصل، فكل همنا هو شراء هذه السلع. ولكن ما الذي فعلاً تعرفه عن هذه الرموز والأرقام التي تكون مكتوبة على ملصقات ثمار الأسواق؟ ربما يقول البعض ما حاجتنا بهذه الملصقات التي لا تفيدنا بشيء.

حسناً، في الحقيقة إن هذه الملصقات تحمل رموز وبيانات تُعبر عن محتوى هذه الثمار. ولكن الطريقة التي كُتبت فيها هذه الرموز تجعل المستهلك يواجه صعوبة في تحديد طبيعة المنتج، ولكن الأفضل لنا جميعاً أن نكون على دراية بجميع دلالات هذه الرموز والأرقام التي تبدو مبهمة عند النظرة الأولى.

هنا سنقوم بإطلاعكم على جميع نماذج ملصقات الفواكه والخضروات، والتعرف عليها بشكل أوسع.

معنى ملصقات الفواكه والخضروات
في البداية، تعتبر قائمة هذه الملصقات مهمة للبائع، حيث أنه من خلالها يستطيع تصنيف المنتجات العضوية من التي ليست كذلك، ويكون هذا الأمر من خلال رمز PLU ، الذي يساعد البائع في تحديد مكان هذه المنتجات في المتجر.

ملاحظة
المنتجات العضوية، هي الثمار التي تم زراعتها ورعايتها من دون أي مبيدات أو أسمدة كيماوية، أو حتى تعديل وراثي أو إشعاعي، ومحمية من تلوثها بمياه الصرف الصحي.

ما هو رمز PLU
هو رمز يتواجد على ملصقات صغيرة على التفاح أو البرتقال أو الموز أو أي منتج طازج. يتم وضعه من قِبل المُخزن نفسه، ولكن يتم تعيين أرقامه من قِبل الاتحاد الدولي لمعايير الإنتاج (IFPS). صدق أو لا تصدق، في الواقع إن هذه الأرقام تعني شيء كبير بالنسبة لنا، كما أن هذه الملصقات تحتوي على معلومات هامة أخرى.

فك ترميز PLU
تبدأ جميع رموز PLU إما برقم 3 أو 4، حسب IFPS، ويتواجد بجانب هذان الرقمان مجموعة أخرى من الأرقام التي يفهمها تجار التجزئة. نستطيع أن نعرف من هذه الأرقام نوع هذه الثمار، وبالتالي فإنها تحتوي على نظام عمل يجعل من السهل تحديد مكان المنتجات داخل المخزن. فمثلاً إن الموز يعني رقم 4011 بالإضافة إلى اسم الدولة المنتجة له.

من الجدير بالذكر أن هذه الرموز تختلف في تعيين أصناف المنتجات في قاعدة البيانات الخاصة ب IFPS، ولكن جميع رموز PLU تتكون من أربعة أرقام، إلا أن الاستثناء الوحيد يكون عندما يتم إضافة رقم سابق لرمز PLU، مثلاً من المعروف بأن رمز ثمار الموز 4011 ولكننا قد نشاهد رقم آخر تم إضافته إلى هذا الرقم الرباعي مثل  84011 أو 94011، نعلم جميعاً بأن الرقم الرباعي هو للموز ولكن الرقم الاضافي مثل 8 أو 9 فهو يخبرنا المزيد من المعلومات عن المنتجات.

قائمة فك تشفير كود PLU
إذا كان كود PLU مسبوق برقم 9، فهذا يعني أن الغذاء عضوي
إذا كان كود PLU مسبوق برقم 8، فهذا يعني أن الغذاء معدل وراثياً
إذا لم يكن الكود مسبوق برقم 9 أو 8، وكان يبدأ برقم 3 أو 4 فإن الغذاء تم زراعته بطريقة تقليدية

معلومات أخرى على ملصقات الفواكه والخضروات
في عام 2009، فرضت الولايات المتحدة الأمريكية قانوناً يجبر مخازن منتجات الفواكه والخضروات إعلام الزبائن بالبلد المنشأ لهذه المنتجات، وينص هذا القانون على وصف الطعام من خلال هذه الملصقات، وإذا لم يكون ذلك ممكن لتجار التجزئة، فعليهم وضع لافتة في المخزن بالقرب من المنتج.

عيوب نظام الترميز PLU
يرى بعض خبراء التغذية أنه يوجد اثنين من العوائق الرئيسية لهذا النظام.

الأول، أن هذا العمل لا يُنظم من قِبل وكالة حكومية على وجه التحديد، فيمكن في المخازن وضع الملصقات كما يريدون. فبكل سهولة يتم كتابة أن هذا التفاح مثلاً من المكسيك أو غيرها.
الثاني، إنه من النادر رؤية الرقم 8 (الذي يعني معدل وراثياً) على هذه الملصقات، ولذلك لأن نظام كتابة PLU طوعي وغير إلزامي، حيث يعتبر المنتجين لهذه الأطعمة المعدلة وراثياً، أنها لا تختلف كثيراً عن التغذية التقليدية. وذلك ما يجعلهم يحذفوا الرقم 8 من الملصق، لعدم فقد الزبائن وأيضاً الأرباح.
ولكن ما الذي يفعله المستهلك هل يترك شراء هذه المنتجات، أم يشتري ويعرض نفسه للضرر. من الممكن للمستهلك أن يتجنب الأطعمة المعدلة وراثياً (نظراً لأنها الأكثر خطراً) من خلال ثلاث خيارات.

شراء فقط تلك المنتجات التي تبدأ برقم 9 من كود PLU
شراء المنتجات التي تحتوي على مسمى 100٪ عضوية
شراء المنتجات التي وُصفت بأنها خالية من التعديل الوراثي، من خلال نص (GMO-free)

أمثلة على بعض المنتجات من الأسواق
هذا الكيوي تم زراعته بطريقة تقليدية لعدم احتواءه على رقم 9 أو 8 قبل الرقم الخاص بالكيوي وهو 4030.

هذه البصلة تم إنتاجها بطريقة عضوية، وذلك لاحتوائها على رقم 9 قبل الرقم الخاص بالبصل وهو 4663، وتم إنتاجها في الولايات المتحدة الأمريكية.

صورة توضح الحالات الثلاث التي ذكرناها سابقاً وهي الرقم 9 (منتج عضوي)، 8 (معدل وراثياً)، والرمز المكون من 4 أرقام ويبدأ برقم 4 أو 3 فهو زراعة تقليدية.

بالفيديو آلية وضع الملصقات على الثمار المختلفة

وهذه القائمة قد تساعدك بشكل كبير في تحديد طبيعة الثمار التي تريد شرائها.

قائمة رموز PLU للفواكه
3010 نوع من أنواع التفاح تم زراعته في أستراليا
3027 (شموطي) من يافا، وهو نوع من أنواع البرتقال
3029 (ساتسوما) نوع من أنواع البرتقال
3030 كليمنتينا
3031 ماندارينا
3032 برتقال من Ellendale
3107 (أبو سرة) نوع من أنواع البرتقال
3108 (فالنسيا) نوع من نوع من أنواع البرتقال
3111 (البابايا) من البرازيل
3153 (ديلتا) بدون بذور، نوع من الحمضيات
3155 (ميدنايت)  نوع من الحمضيات
4011 الموز
4012 أبو سرة كبيرة، نوع من البرتقال
4015 التفاح الأحمر
4017 التفاح الأخضر
4021 التفاح الأصفر الذهبي
4024 الكمثرى
4030 فاكهة الكيوي
4032 البطيخ
4042 الخوخ
4051 المانجو
4053 الليمون
4101 تفاح مختلط اللون (الأحمر والأصفر)
4103 نوع آخر من التفاح المختلط اللون
4105 تفاح COX ORANGE
4128 تفاح يشتهر في استراليا
4131 تفاح SUN MOON
4133 تفاح FISCHER GALA من البرازيل
4139 تفاح من نوع COPEFRUT GRANNY SMITH
4167 التفاح الأحمر اللذيذ
4173 تفاح من نوع Copefrut ROYAL GALA
4174   تفاح كيب رويال جالا
4186 موز قادم من ساحل العاج
4235  موز من نوع Banacol
4235 موز الجنة
4288 الجريب فروت الأحمر
4291 الجريب فروت من يافا
4294 الجريب فروت الأصفر
4317 البطيخ الذهبي
4382 برتقال تومانغو
4383 (مينيولاس) نوع من البرتقال
4408 الكمثرى الآسيوية
4413 كمثرى ماكدونالدز بور
4414 كمثرى كوميك
4416 كمثرى D’ANJOU SF
4418 كمثرى فوريلي
4421 كمثرى PACKHAM’S
4428 فاكهة شاروني
4450 كليمنتين
4553 كمثرى TAYLORS GOLD من نيوزيلندا
94129 تفاح واشنطن فوجي S – زراعة عضوية

المصادر : dontwastethecrumbs – hlntv – kblog.lunchboxbunch – nationalfinder

اوهام الكورونا

اللواء / عبدالحكيم عبادي

من أجمل ما قرأت :
ستة اطباء يجلسون في كافية علي قارعة الطريق يستمتعون بشرب اكواب من الشاي والقهوة ،،،،
مر من امامهم رجل يعرج في مشيته ،،،،،
قال أحد الأطباء : هذا مصاب بالتهاب مفصل ركبته اليسري ،،،،
قال الثاني : مجرد التواء بالكاحل ،،،،،،
قال الثالث : هذا يعاني التهاب اخمصي في وجه القدم ،،،،،،
قال الرابع : انظروا لا يستطيع رفع ركبته يبدو ذلك بسبب خلل في خلايا عصب الحركه السفلي ،،،،،
قال الخامس : اعتقد ان لديه شلل نصفي ،،،،،،
وقبل ان يصرح الطبيب السادس بتشخيصه للمرض وصل الرجل الي المجموعه وسال: أين بامكاني ان اجد إسكافي لاصلاح حذائي ؟؟؟؟؟
للاسف هذا المشهد لحوار الاطباء الستة عن حالة الاعرج يشبه تمامًا ما نسمعه من الخبراء الذين يتحدثون في وسائل التواصل الاجتماعي والقنوات الفضائية عن قضية فايروس كورونا في هذه الايام ،،،،،
فالكل يتكلم عن الفايروس ، فايروس بين الوهم والحقيقة ، وبين التهويل والواقع ، والاستغلال والمصالح ، وسياسات ومؤامرات ، لا يوجد شيء واضح ،،،،،
لكن هناك شيء واضح وهو وجود الله القادر علي كل شيء ،،،،،،،
تضرعوا الي الله فالوهم نصف الداء والطمأنينة نصف الدواء والثقه بالله اول خطوات الشفاء ،،،،،،
اللهم جبراً اللهم صبراً اللهم شفاء من كل داء اللهم قوة إن اتعبتنا الحياه ،،،،،،
اسعد الله أوقاتكم بكل خير ومحبة وسلام ،،،،،،،،