أسباب نقص الصفائح الدموية عند الحامل

الصفائح الدموية من أهم مكونات الدم اللازمة للتخثر ومنع النزيف وخاصة في حالة الولادة، لكن ما معنى نقص الصفائح الدموية عند الحامل؟ وما أسبابه؟ إليك أهم المعلومات حول نقص الصفائح الدموية عند الحامل وأسبابه.

يتم طلب فحوصات الدم للمرأة الحامل بشكل دوري، والصفائح الدموية هي أحد مكونات الدم التي يتم قياسها في هذه الفحوصات. إن نقص الصفائح الدموية عند الحامل هو انخفاض في عدد الصفائح الدموية لأقل من 150 × 109 / لتر، ويحدث نقص الصفائح الدموية عند الحامل في حوالي 7 إلى 12 % منهن وخاصة في وقت الولادة.

أسباب نقص الصفائح الدموية عند الحامل
هناك عدة أسباب تؤدي إلى نقص الصفائح الدموية عند الحامل، منها أسباب متعلقة بالحمل نفسه وأخرى غير متعلقة به، إليك بعض أسباب نقص الصفائح الدموية عند الحامل.
1. نقص الصفائح الدموية العارض أو الطارئ
يشكل نقص الصفائح الدموية العارض %70 إلى % 80 من حالات نقص الصفائح الدموية عند الحامل، يحدث عادة ما بين منتصف فترة الحمل وفترة الشهور الأخيرة منه.
يكون انخفاض الصفائح الدموية العارض خفيفًا ولا يحتاج المتابعة أو العلاج بل يستطيع الجسم السيطرة عليه تلقائيًا.
بشكل عام إن نقص الصفائح الدموية العارض عند الحامل غير واضح السبب، ولكن بحسب رأي الدراسات فإنه قد يحصل بسبب تغيرات جسم المرأة أثناء الحمل بازدياد حجم بلازما الدم وزيادة استهلاك الصفائح الدموية عند الجنين في المشيمة.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

قنا في عيد الصحه الثالث