أرشيف يوم: الأربعاء 25 سبتمبر 2024AD

نصائح صحية مهمة في موسم العودة للمدارس

 

بقلم / شيماء سيف الاسلام

1-غسل اليدين .

2. ممارسة الرياضة .

3. الحصول على قدر كافي من النوم .

4. تناول غذاء صحي .

5. التواصل مع الطفل .

1_غسل اليدين:

يعتبر غسل اليدين الطريقة الأكثر فعالية في الوقاية من الجراثيم والأمراض، ويجب تشجيع الطفل على غسل يديه لوقتٍ كافٍ بجعله يغني أغنية أثناء ذلك، مثل أغنية عيد ميلاد سعيد أو أغنية الحروف الأبجدية من أولها إلى آخرها، وأن يغسل يديه من الأمام والخلف وبين الأصابع.واستخدام الصابون العادي مع الماء طريقة مناسبة جداً، وإن لم يتوفر الماء يمكن للطفل استخدام معقم اليدين.كما يجب تعليم الطفل أن يعطس أو يسعل في باطن كوعه، أو في داخل أكمامه لحماية يديه من التلوث.

2_ممارسة الرياضة

من الطبيعي أن ينسى الأهل أمر التمارين الرياضية أثناء أسبوع المدرسة الحافل، ولكن يجب عدم التغاضي عن اللياقة البدنية للطفل. يحتاج الأطفال والمراهقون إلى ممارسة التمارين الرياضية ساعة على الأقل يومياً، لكن النشاط الجسدي في المدرسة لا يتعدى 26 دقيقة أسبوعياً في حصص الرياضة واللياقة البدنية، لذلك تعتبر ممارسة التمارين الرياضية في المنزل أمراً ضرورياً.

3_الحصول على قدر كافي من النوم

يحتاج الأطفال للحصول على قسطٍ كافٍ من النوم والراحة، ويعتمد عدد ساعات النوم التي يحتاجها الطفل على عمره، فمثلاً يحتاج الأطفال الذين تقل أعمارهم عن ثلاث سنوات إلى 10-13 ساعة من النوم، أما الأطفال من عمر 6-13 سنه فيحتاجون إلى 9-11 ساعة من النوم، والأطفال الأكبر سناً من عمر 10-19 سنة يجب أن يناموا ما بين 8.5-9.5 ساعة.تؤثر قلة النوم بشكلٍ سلبي على الأطفال، إذ تقلل من التحصيل الدراسي، وتسبب اهتياج الطفل، وقد تؤدي إلى الإصابة بالمرض، لذلك يجب تنظيم ساعات النوم والاستيقاظ، والاستعانة بساعات المنبه.

4_تناول غذاء صحي

  يعتبر الحفاظ على الوزن مهماً للطفل، إذ تزيد إصابة الطفل بالسمنة من خطر إصابته بالعديد من الأمراض، مثل الربو، وانقطاع التنفس أثناء النوم، ومشاكل المفاصل والعظام، وارتفاع ضغط الدم، وارتفاع مستوى الكوليسترول، والنوع الثاني من السكري.كما أن إصابة الطفل بالسمنة يزيد من خطر إصابتهم بالاكتئاب، والعزلة الاجتماعية، وقلة تقدير الذات. لذلك يجب على الأهل متابعة غذاء الطفل وتشجيعه على تناول طعام صحي، خاصةً أن الطفل يستهلك نصف السعرات الحرارية اليومية في المدرسة. ويجب أيضاً تنويع الطعام للطفل ليحصل على حصص مناسبة من الخضروات والفواكه الطازجة، والحبوب، واللحوم، والزيوت، والحد من الأطعمة التي قد تزيد الوزن مثل الدهون المشبعة، والسكريات، والصوديوم.

5_التواصل مع الطفل

 من المهم أن يشعر الطفل بالاهتمام والمحبة من أهله وأصدقائه وحتى أساتذته، خاصةً في عمر المراهقة. تؤثر علاقات الطفل مع المحيطين به في البيت والمدرسة على حياته تأثيراً كبيراً، ويستمر هذا التأثير على حياته بعد أن يكبر ويصبح راشداً، إذ أن الأطفال الذين يحظون بعلاقات جيدة وتواصل جيد مع عوائلهم خلال فترة المراهقة، يقل احتمال مواجهته لمشاكل أكبر فيما بعد، مثل الإدمان، أو التعرض لاعتداء جسدي.