أرشيف شهر: مايو 2021

لا للتدخين

في اليوم العالمي للامتناع عن التدخين بنفكرك إن من غير السيجارة، مناعتك هتفضل قوية وهتقدر تحارب الأمراض وخاصةً #فيروس_كورونا (كوفيد-١٩)..
وقف تدخين دلوقتي واحمي نفسك من مضاعفات الفيروس الخطيرة ?
الخط الساخن للمساعدة في الإقلاع عن التدخين: ١٦٨٠٥

منغيرهاأحسن

الفطر الاسود

خلال “ويبينار علمي” لتدريب الأطباء على النسخة الخامسة لبروتوكول علاج فيروس كورونا…

الصحة: الفطر الأسود مرض ليس بجديد وغير معدي ولا يرتبط بالإصابة بفيروس كورونا

الصحة: الإفراط في تناول المضادات الحيوية والكورتيزون دون إشراف طبي يضعف المناعة وقد يؤدي للإصابة بالفطر الأسود

رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا: لاعلاقة بين فيروس كورونا والإصابة بالفطر الأسود

رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا: وضع بروتوكول لتشخيص وعلاج الفطر الأسود وتوزيعه على جميع مستشفيات الحميات الصدر على مستوى الجمهورية

مساعد وزيرة الصحة للتعليم الطبي: مريض فيروس كورونا آمن من الإصابة بالفطر الأسود طالما يخضع للعلاج تحت إشراف طبي

====================
أكد الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا المستجد ومستشار وزيرة الصحة والسكان للتميز الإكلينيكي، عدم وجود علاقة بين فيروس كورونا، والإصابة بمرض الفطر الأسود، موضحًا أن الفطر الأسود مرض غير معدي، ويصيب الإنسان بسبب الضعف الشديد في الجهاز المناعي.

جاء ذلك خلال فعاليات الـ «ويبينار العلمي» الذي عقدته وزارة الصحة والسكان، اليوم الإثنين، تحت رعاية الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، وبرئاسة الدكتور حسام حسني، رئيس لجنة مكافحة فيروس كورونا المستجد ومستشار وزيرة الصحة والسكان للتميز الإكلينيكي، وبحضور الدكتور إيهاب كمال، مساعد الوزيرة لشئون التعليم الطبي المهني، وأعضاء اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، وبمشاركة أكثر من 1500 طبيب، وعدد من الأطباء على رأس العمل بالمستشفيات عبر تقنية “الفيديو كونفرانس” من خلال مراكز التدريب التابعة للوزارة بمحافظات الجمهورية، وذلك للتعريف بالبروتوكول المحدث لعلاج مرضى في فيروس كورونا في نسخته الخامسة.

وجه الدكتور الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا – خلال الجلسة الافتتاحية للويبينار- الشكر للدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، لما تبذله من جهد في مواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد ودعمها الكامل لجميع أعضاء اللجنة العلمية للوصول إلى أفضل البروتوكولات لعلاج فيروس كورونا، وكذلك حرصها الدائم على الارتقاء بالمستوى العلمي للأطباء ودعم قدراتهم خلال مواجهة الجائحة بما ينعكس على تقديم أفضل خدمة طبية للمرضى.

وأوضح الدكتور حسام حسني، أن الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالفطر الأسود هم المصابين بأمراض نقص المناعة، ومرضى السكر غير المنضبط، ومرضى الأورام، ومرضى الكلى الذين يعانون من حموضة الدم، وكذلك المرضى الذين يخضعون للعلاج بأدوية مثبطات المناعة بجرعات عالية مثل الكوريتيزون أو العلاج بالمضادات الحيوية لفترات طويلة ودون إشراف طبي.

ونوه الدكتور حسام حسني إلى أن الفطر الأسود هو مرض ليس بجديد، وظهر في عدد محدود جدًا من الحالات خلال العقود القديمة وكانت معظم الإصابات للحالات المتأخرة من مرضى السرطان والأورام .

ولفت رئيس اللجنة العلمية، إلى حرص وزيرة الصحة والسكان على المتابعة الدورية مع اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية وتوفير جميع الأدوية الخاصة بعلاج الفطر الأسود، حرصًا على صحة وسلامة المرضى، مؤكدًا وضع بروتوكول لتشخيص وعلاج مرض الفطر الأسود وتوزيعه على جميع مستشفيات العزل والحميات الصدر على مستوى الجمهورية.

وأشار إلى أن أهم طرق الحماية من الإصابة بالفطر الأسود تتمثل في الحفاظ على النظافة العامة للبيئة المحيطة والنظافة الشخصية، وتناول الأطعمة الطازجة والسليمة التي يتم حفظها بطرق صحيحة، وعدم الاستخدام المفرط للمضادات الحيوية دون داعي أو الأدوية المثبطة للمناعة مثل الكورتيزون دون إشراف طبي.

وأكد حرص اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا على متابعة مستجدات الوضع الوبائي للفيروس في مصر أولاً بأول، موضحًا أن الحالات المشتبه في إصابتها بالفطر الأسود بين مرضى فيروس كورونا تحدث نتيجة الاستخدام غير الصحيح لأدوية فيروس كورونا أو دون إشراف طبي والذي يؤدي إلى ضعف الجهاز المناعي.

كما استعرض الدكتور حسام حسني، البروتوكول المحدث لعلاج فيروس كورونا المستجد في نسخته الخامسة والذي تم بناءً على الدراسات العلمية والتجارب الإكلينيكية التي تم إجراؤها، موضحًا أن تحديث البروتوكول يشمل إضافة أدوية جديدة تساعد على تحفيز المناعة للحالات البسيطة والمتوسطة، بالإضافة إلى اعتماد أدوية جديدة لعلاج للحالات الشديدة.

وأكد الدكتور حسام حسني عدم وجود أي صلة بين تحديث بروتوكول العلاج في نسخته الخامسة وما يُثار عن مرض الفطر الأسود، موضحًا أن البروتوكول يتم تحديثه بصفة دورية بهدف الوصول إلى أفضل النتائج في علاج مصابي فيروس كورونا، مضيفًا أن الويبينار تضمن أيضًا تدريب الأطباء على طرق التشخيص المبكر لمرض الفطر الأسود وبروتوكولات العلاج كخطوة استباقية تتخذها الوزارة للتعامل مع أي حالات مشتبه في إصابتها بالفطر الأسود.

ومن جانبه، قال الدكتور إيهاب كمال، مساعد وزيرة الصحة لشئون التعليم الطبي المهني، إن مريض فيروس كورونا غير معرض للإصابة بمرض الفطر الأسود طالما يخضع للعلاج تحت إشراف طبي من قبل الأطباء المتخصصين، محذرا من الإفراط في استخدام أدوية مثبطات المناعة، مؤكدًا أن تدريب الأطباء على التشخيص المبكر لمرض الفطر الأسود يساهم في سرعة اكتشاف أي حالات مصابة بالمرض وبدء تلقي العلاج اللازم وفقًا للبروتوكولات العلمية.

دهون الحيوانات …..

دهون الحيوانات …..
الى الزملاء اساتذه الباطنه والقلب والزملاء استشارى الصحه العامه والتغذيه …ما رأيكم فى هذا الكلام

كذبوا علينا وقالوا إنها ضارة .. لشحوم المواشي (الغنم والإبل والبقر) فوائد مُغيّبه عنا قصداً لا يمكن حصرها … حرمونا من فيتامينات (K/E/D/A) سنوات عدة

{وَعَلَى الَّذِينَ هَادُواْ حَرَّمْنَا كُلَّ ذِي ظُفُرٍ وَمِنَ الْبَقَرِ وَالْغَنَمِ حَرَّمْنَا عَلَيْهِمْ شُحُومَهُمَا إِلاَّ مَا حَمَلَتْ ظُهُورُهُمَا أَوِ الْحَوَايَا أَوْ مَا اخْتَلَطَ بِعَظْمٍ ذَلِكَ جَزَيْنَاهُم بِبَغْيِهِمْ وِإِنَّا لَصَادِقُونَ}

لقد حرم الله عز وجل شحوم المواشي على اليهود عقوبة لهم !!! والسؤال المهم
وما هو الخير العظيم الموجود فيها حتى يصبح تحريمها على اليهود عقوبة ربانيةعلى كفرهم ؟؟؟

وهل صحيح ماهو مشاع منذ سنين طويلة الي أن اصبح الأمر المتعارف عليه بين الناس أن الشحوم مسؤولة تماماً عن زيادة الكولسترول في جسم الإنسان بل وأنها السبب الرئيسي فيه ؟

في مؤتمر عالمي لأمراض للقلب بمحافظة الإحساء بالمملكة العربية السعودية نظمه مركز الأمير سلطان ففجّر قنبلة مدوية البروفيسور الأمريكي بول روش رئيس المعهد الأمريكي لأبحاث التوتر العصبي بواشنطن مفاجأة من العيار الثقيل جدا”
حين أعلن أن الكولسترول هو أكبر خدعة قام بها اليهود في السنين الماضية .

ولكن الحقيقة هي أن الطعام الدسم بشحوم الأغنام والإبل وتناول دهون الأبقار سمن البقر هو من يقوم بإخراج جميع السموم من جسم الإنسان بإذن الله تعالى وإعطاء الليونة والمرونة للشرايين والجلد وتغذية الكبد والأمعاء وكافة الأجهزة بالجسم والدفع بالطاقة لأعلى مستوياتها …
والشحم الغنمي و البقري برئ من كوليسترول الدم و الإصابة بالنوبات القلبية

والمتهم الحقيقي في ذلك :

▪︎الزيوت المهدرجة بجميع أنواعها مثل دوار الشمس والذرة والسمن الصناعي من المارجرين وأنواع الزبدة وغيرها

وقال إنها الدعايات المضللة والخطط القذرة الممنهجة واللأخلاقية للشركات الغربية بدءاً من شركات “صناعة الزيوت المهدرجه” التي تباع على الأرفف لتتعطل أجسام البشرية وتصاب الوظائف الحيوية من قلب ودم وأوردة وشرايين لتفتك بالكبار والأطفال الابرياء

▪︎ شركات الأجهزة الطبية لتسويق أجهزة فحص الدم …ثم شركات العقاقير بما يسمى الأدوية الخافضة ثم شركات الأغذية الخاصة بصناعة الأطعمة قليلة الدسم …
ثم شركات الأجهزة الرياضية …
وانتهاءاً بشركات الدايت نوتريشن
(مراكز التخسيس إجمالا” )

والدافع المشترك والهدف الحقير لكل هذه الشركات هو الربح المادي والأضرار بالمسلمين والدول المستهدفة 56 دولة إسلامية بشكل أكثر تركيزاً من باقي الدول !!!
وأضاف بأن العلماء القادرين على رفع أصواتهم لكشف هذا الخداع سيكونون عرضة لخسارة الدعم لأبحاثهم …

         "

⏳أسرار الساعة البيولوجية لجسم الإنسان

? من الساعة 9 – 11 مساءً :
هذا الوقت الذى يتم فيه التخلص من السموم الزائدة في الجهاز اللمفاوي، لذلك فإن هذا الوقت يجب تمضيته في هدوء.

? من الساعة 11 مساءاً – 1 ليلاً :
فذلك ميعاد تخلص الكبد من السموم ويكون هذا الوقت المثالي للنوم العميق.

? من الساعة 1 – 3 فجراً :
فذلك ميعاد تخلص المرارة من السموم وأيضا يكون وقت مثالي للنوم العميق.

? من الساعة 3 – 5 فجراً :
ذلك ميعاد تخلص الرئة من السموم ولذلك سنجد أن المريض الذى يعاني من السعال فإنه سوف يعاني أكثر فى هذا الوقت والسبب فى ذلك أن عملية التخلص من السموم قد بدأت.

من منتصف الليل حتى الساعة 4 فجراً ينتج النخاع خلايا وصفائح الدم.
.
? الساعة 5 فجراً :
ميعاد تخلص المثانة البولية من السموم
لذلك يجب التبول فى مثل هذا الوقت لتفريغ المثانة لمساعدتها على التخلص من السموم.

?وهنا ينصح للأشخاص الذين يعانون من الإمساك المزمن أن يواظبوا على الإستيقاظ فى هذا الوقت (5 صباحاً) لكي يساعدوا القولون على العمل والإخراج بانتظام وفى خلال عدة أيام سينتهى الإمساك المزمن مع ضرورة الإلتزام أيضا بالغذاء المتوازن.

? الساعة 7 – 9 صباحاً :
ميعاد إمتصاص الغذاء فى الأمعاء الدقيقة فيجب أن يتم تناول وجبة الإفطار في هذا الوقت.
أما المرضى الذين يعانون من الإنيميا و نقص الهيموجلوبين فى الدم فيجب أن يتناولوا وجبة الإفطار قبل الساعة 6.30 صباحاً?

?وقت الإفطار : ?⁦?️⁩

?من يرغب فى المحافظة على سلامة جسمه وعقله يجب أن يتناول وجبة إفطاره قبل الساعة 7:30 صباحاً. عدم تناول الإفطار لاسيما في وقت مبكر من أهم أسباب اضطراب وظائف الكبد والجهاز الهضمي .

?تناول وجبة الإفطار بين الساعة 9 – 10 صباحاً له عوارض سلبية علىٰ الجسم و الساعة البيولوجية و من أفضل الإستغناء عنها إذا لم يتسنى لنا الافطار قبل الساعة 7:30، ويمكن استبداله بملعقة من زيت الزيتون او ملعقة من سمن جوز الهند ولتر من الماء.?

? التوصيات ?

⚜️ النوم المتأخر والإستيقاظ المتأخر يعملان علىٰ تعطيل الساعة البيولوجية للجسم وهذا يمنعه من النمو الصحي ويعيق عمله في التخلص من السموم.

⚜️ الإنسان بشكل عام بحاجة يومياً للنوم من الساعة 9 حتى 4 فجراً على الأقل، والقيام برياضة التنفس الصباحية مع طلوع الفجر، وشرب لتر من الماء على معدة فارغة قبل الإفطار بساعة (بوضعية الجلوس)، الإفطار الساعة السابعة. شرب كوب من الماء الساخن ثلاث مرات في اليوم (مثلاً كالينسون أو الكمون أو البابونج وغيرها) بعد نصف ساعة من الأكل (بعد الإفطار الغداء و العشاء) موعد العشاء يكون الساعة 6 مساءاً كحد أقصى

صلي بخشوع.. كن دائما على وضوء وأحسن في الله الظنون و جانب مراد وهوى النفس.. تصدق وأنفق..
وتذكر قول الله تعالى الا بذكر الله تطمئن القلوب .الرعد
وتذكر قول الحبيب عليه أفضل الصلاة والسلام : داووا مرضاكم بالصدقة.. إذا اتممتم القرائه #دعوهحلوهمنالقلببتيسير_الامور لي يصلكم كل جديد.

وبقيت اقعد وراء ?

وبقيت ااقعد وراء ?
لما كان الاولاد صغيرين
العربية كانت بيتنا التانى
عايشين فيها من الصبح لبالليل .
نصحى نركب العربية واللى فى أيده ساندوتش يخلصه علشان نلحق نوصل المدرسة بدرى والحق اروح شغلى ،

وأخرج من الشغل على مدرستهم علشان اجيبهم ?

ونرجع البيت نتغدى أو نشترى اكل

ونلحق نجرى على التمرين أو على الدرس وساعات الاثنين وبيبقى ساعات المشاوير واحد فى الشرق وواحد فى الغرب .

واذا مكانش كمان فيه واجب أو مذاكرة فى العربية علشان نلحق الوقت .

وطبعا شنطة العربية فيها كل حاجة ممكن نحتاجها احتياطى هدوم وجزم و كلينكس ووايبس وساعات اطباق وشوك فوم ?

وعلى ما بنرجع البيت بيكون لازم حد نام فى العربية .

رحلة حياة فى العربية .

الحقيقة أنا كنت مستمتعة بكل اللى بعمله وحابه الوقت اللى بقضيه مع اولادى جدا جدا على الرغم من صعوبة الفترة دى .

وكانت نصيحتى دائما لاصحابى
استمتعوا بيهم الايام بتمر هوا .
ادوهم حب هتاخدوا حب .

وفى يوم وليلة

نازلة مع اولادى وطبعا خلاص ما شاء الله كبروا وبقوا أطول منى .
الله خير حافظا وهو ارحم الراحمين

ابنى سائق العربية وده مبقاش اختيار وبنتى قاعدة جنبه قدام علشان تظبيط البلوتوث واللى هنسمعه .

وانا قعدت وراء

ياااه هيه السنين جريت كده .

مفيش فى شنطة العربية حاجات استبن ?

(اللهم إلا ماسكات وكحول)

مفيش تمارين ولا دروس ولا توصيل

وبقوا همه المسؤولين عنى

وهيودونى فين وهيجيبولى ايه

استمتعوا بالرحلة من أولها علشان مفيش إعادة

اللى هتزرعوه هتحصدوه

واللى مش هيزرع ميرجعش يزعل أنهم مبيسالوش

اللهم لك الحمد والشكر

صلاة الجمعة في عصرنا الحديث

تقديم ا. د. اسامة الخطاري

حان الآن موعد صلاة الجمعة حسب التوقيت المحلي…
عبارة تعني ببساطة أن موعد تأهبك وذهابك لمكان مقدس
وسماع كلام غير ذي جدوى قد آن!!!
خطيب الجمعة سيحدِّثك عن التبرج، والتقصير في جنب الله، ومفهوم العبودية، وفضل صلاة الجمعة، ويوم عاشوراء ….غير أن النبي صلى الله عليه وسلم لو كان بيننا، لا أظنه أبدًا سيفوِّت فرصة كهذه ليتحدث عن احترام المرور، ونقد الفساد الإداري والرشوة، واستنكار غياب النخوة التي جعلت نساءنا يخفن وهن يمشين في الشوارع بسبب نسب التحرش العالية. سيتحدث عن حق المطلقة وترهيب من يحاول مضايقتها، وإكرام الأرملة واحترام رغبتها سواء بعدم الزواج أو بالزواج ممن تريد، ويُرهب مَن سوَّلت له نفسه أن يسرق إرثها بحجة العُرف. .. لو كان بيننا، لتحدث عن خطورة عمل «شير» على وسائل التواصل الاجتماعي لمعلومة أو محتوى غير واثق من صحته، وكتابة منشورات كئيبة تبشِّر الناس بهلاكهم، والنظر إلى البشر وفقًا لمكانتهم الاجتماعية، وماركات سيارتهم، وهواتفهم، وأحذيتهم! !! لو كان بيننا لتحدث عن الله فحبَّبَنا فيه، وعن أنفسنا فأيقظ ضمائرها، وعن الحياة فضبط رمانتها، وأخرجنا من مسجده في شوق للعمل، وأمل في العودة الأسبوع اللاحق….لكنه ليس بيننا، ويتقافز على منبره × غيرُ قليل من السُّذَّج، ويُمنع من الصعود إليه أيضًا غير قليل من الصادقين المخلصين… نعم، الفكرة ليست في أن رجالنا وشيوخنا غير مؤهلين لحمل الأمانة، الفكرة أن المنبر هو الآخر مسروق، سرقه ال…… ومَن خلفهم، واختاروا لنا وجبات باردة من الموضوعات لا طعم لها ولا رائحة ، يبيعون مخدرات ذات صنف رديء، يمكنك اختصارها كلها في عبارة قالها ابن أحدهم يومًا بعدما سأله أبوه عن موضوع الخطبة، فقال بتردد: «لا أدري، غير أنه كان يؤكد أننا لسنا على خير»!
نعم، هذا الصنف من المخدرات رديء جدًّا، فكرة أن نجلد أنفسنا، ونكره الدنيا، ونغلق علينا أبوابنا، ونبكي على خطايانا حتى ينتهي اللص من سرقة ما يريد، هو أقبح أنواع المخدرات على مر التاريخ.
قد يختلف اسمه من دين إلى آخر، لكنك ستجده في الكنائس والمعابد كما في المساجد وعلى المنابر…. أرجوك خفِّف من غضبك وأجبني، أنت وأنا وكل واحد منَّا سواء كان متدينًا أو مُقصِّرًا قد سمع على الأقل آلاف الخطب، أليس كذلك؟!
بالله عليك، كم مرة سمعت أحدهم يعترف بأنه لولا كلمة سمعها من إمام الجمعة لما كان مستقيمًا، أو أن خطبة جمعة ما أعادته إلى الرشد، أو ذهب باكيًا إلى زوجته التي ظلمها، أو أخته التي قاطعها، أو صديقه الذي خانه، أو عميل لديه قد غشه ليعيد الحقوق إلى أصحابها بسبب ضميره الذي صحا في وسط خطبة ما في مسجد ما مع إمام ما؟!!!!

صراع الروح والجسد

تقديم / الاستاذ ماجد طوبيا

صراع شرس بين جسدك ورغباته و روحك واحتياجتها*

ستظل تعيش حالة شد وجذب بين «جسدك وروحك في هذه الحياة » .

فجسدك : يفضل النزول إلى الأرض ، والاستمتاع بكل لذاتها، لأنه خلق من تراب

وروحك : تريد أن تسمو وتعلو إلى السماء من حيث تسكن

وكل منهما غذاؤه مختلف يستمده من «منبعه» .

شعورك بالجوع والعطش والتعب… إشارات لحاجة غذاء «جسدك»

*وشعورك بالهم والضيق والملل والاكتئاب والاختناق….هو صرخه روحك فيك

وهنا ندرك خطأنا أحيانًا.

*قلبك إذا عطش، فلا تسقه إلا ماء السماء
*وإذا استوحش، فلا تشغله إلا بالحب والعطاء*

فكل شيء في هذه الدنيا ؛ إما أن تتركه أو يتركك …

إلّا الله سبحانه
إن أقبلت عليه أغناك
وإن استجرت به حماك
وإن توكلت عليه كفاك

فليكن قلبك كصدفة تحمل فى اعماقها لؤلؤة واحدة
غاليه الثمن ………………………….وهي حب الخالق

هرمون السعادة

هرمون أوجده الله في جسم الإنسان يُسمى الأندروفين ، وهو عبارة عن مُركّب طبيعي كيميائي ، هذا الهرمون متى ما ارتفع شعر الإنسان بالسعادة والفرح ومتى ما نقص شعر بالحزن والإكتئاب ، وهو يُسمّى بإكسير الحياة .
?فوائده :
1- الشعور بالأُلفة والسعادة .
2- يقتل الألم .
3- يُساعد في التئام الجروح وشفاء الأمراض . (لذلك نرى بعض الناس يشفى من المرض سريعاً ، بعكس غيره المصاب بنفس المرض) .
4- يرفع أداء النظام المناعي في الجسم.
5- يخلق شعوراً بالحياة الطيبة والخفة والنشاط.

?كيف تجعل الهرمون يعمل في داخلك ؟
1-إحتضان الأطفال واللعب معهم .
2- الجلوس مع الأسرة والأصدقاء.
3- الجلوس على طاولة طعام واحدة مع الأسرة .
4- القراءة والإطِّلاع .
5- الضحك ومساعدة الآخرين .
6- أن تكون إنساناً إيجابياً.
7- تناول الأطعمة الغنية بفيتامين بـ 6 مثل السبانخ ، الثوم ، القرنبيط ، الكرفس ، السمك ، الدجاج واللحم ، والخبز الأسمر .

?نصائح لرفع الهرمون :
1- لا تجلس إلا مع من تحب.
2- ? لا تؤخر الصلاة عن وقتها كرر ﻻ حول وﻻ قوة إﻻ بالله فإنها تشرح البال وتصلح الحال وتحمل بها الأثقال .
3- ? أكثر من الإستغفار فمعه الرزق والفرج والعلم النافع .
4- ? أكثر من الصلاة على محمد وآل محمد فإنها ثقيلة في الميزان وتحط الذنوب وتنير القلوب وفضلها كبير وعظيم .
4- أبسط وجهك للناس تكسب وُدّهم وألِن لهم الكلام يحبونك .
5- تذكر دائماً أن ما تزرعه في عقلك تحصده في جسدك وحياتك .
6- لن تستمتع بالسعادة إﻻ إذا تقاسمتها مع الآخرين .

?خاطرة لمن نحب
لا يوجد أحد لا يخلو من ضغوطات الحياة ، نعيش على أرض أعدت للبلاء ولم يسلم منها حتى الأنبياء ، فشكراً لمن التمس لنا العذر قبل أن نعتذر ، ولمن قدّر أوضاعنا قبل أن نشرحها ، ولمن أحبنا رغم عيُوبنا ، ومن حاول اسعادنا.

إجراء عمليتي ولادة لسيدتين مصابتين بالكورونا بمستشفي قنا العام

كتب / فتحي الكنزي

نجح فريق طبي بمستشفي قنا العام، بإشراف الدكتور محمد الديب، مدير المستشفي، في إجراء عمليتي ولادة لسيدتين مصابتين بفيروس كورونا ومحجوزتين بقسم العزل للعلاج من الفيروس.

أجري عمليتي الولادة، الدكتور هيثم وشاحي، أخصائي النساء والتوليد،و الدكتور محمد عدلي هاشم، طبيب نساء وتوليد، و الدكتور حسن مبارك، أخصائي تخدير، بإشراف الدكتور محمود عبدالرحيم داوود، رئيس قسم النساء و التوليد، ومتابعة الدكتورة انجي خلف، أخصائي الباطنة و رئيس قسم العزل.

عاون الفريق الطبي، طاقم تمريض مكون من” أسماء عاشور، أسماء يوسف، نجوي حمادي، إيمان محمود” و أحمد ماضي، تعقيم العمليات.

قال الدكتور محمد الديب، مدير المستشفي، استمراراً لجهود الأطقم الطبية و التمريض في تسجيل نتائج مميزة في التعامل مع مرضي فيروس كورونا بقسم العزل، أجريت مساء اليوم عمليتي ولادة ناجحتين لسيدتين في العقد الثالث من العمر، ومصابتين بفيروس كورونا.

و أضاف الديب، بأن السيدتين بحالة جيدة و كذلك أطفالهم، حيث أنجبت الأولي طفل ذكر، و الأخري أنثي، و يخضعان لفترة ملاحظة، لضمان تماثلهم التام للشفاء.

و أشار الديب، إلي أن المستشفى لا يتوانى عن تقديم كافة الدعم للمرضي بمختلف الأقسام حتى يتم التعافي و الشفاء التام ، وخاصة مرضي فيروس كورونا المستجد.

نصائح دوائية هامة جدا

حاجات لو الدكتور ماقلهاش للمريض وهو بيكتب الدواء هيعرضه لاعراض جانبيه صعبه ( الجزء الأول )

1- لو كتبله ادويه فيها #سلفا وماقلوش اشرب ميه كتير اثناء فترة العلاج
لان مركبات السلفا بتتركز في الكلي وممكن تسبب التهاب كلوي وحصوات

2- لو كتبله مضاد حيوي من مجموعة #سيبروفلوكساسين ونسي يحذره من الخروج والتعرض للشمس اثناء الظهيره لان اثناء فترة العلاج بالادويه دي بيكون المريض عنده حساسيه لضوء الشمس وممكن تسببه حروق الوجه والجلد وتؤذي العين

3-لو كتبله مضاد حيوي اسمه #زيثروكان او #زيسروسين او مجموعة الماكروليد ونسي يقوله تاخدها بعد الاكل بساعتين لانه لو اخدها بعد الاكل مباشرة هيفسد مفعولها

4- لو كتب لابنك مضاد حيوي زي #هاي_بيوتك او #اوجمنتين شراب او اي حاجه بنفس تركيبتهم ونسي يقولك احفظه في التلاجه مباشرة بعد الحل لانك لو نسيت بره التلاجه هيبوظ عالطول ولازم ترميه اول مالونه يتحول من الابيض للاصفر الغامق

5- لو كتبلك اقراص #مضاده_للالتهابات بيكتبها كتير اطباء الاسنان والعظام وتخصصات اخري اسمها الفنترن أو أمبيزيم ونسي يقولك تاخدها قبل الاكل بساعه او بعد الاكل بساعتين لان اقل من كده مش هتستفيد منها نهائيا لانها اذا اتاخدت مع الاكل هتحلل البروتينات اللي في الاكل بدل من البروتينات المسببه للورم فلازم تكون المعده الخاليه

6-لو الدكتور او الصيدلي أعطاكي حاجه #مسكنه_للالم والصداع من مجموعة ديكلوفيناك زي كتافلام او مجموعة كيتوبروفين زي باي الكوفان ونسي أنك بترضعي ‘وخصوصا لو طفل حديث الولاده
لان الادويه دي هتسبب لابنك ارتجاع وحرقان ومغص وانتفاخ وهايفضل يعيط كل ما ترضعيه وهتدوخي عشان تعرفي ايه السبب وانتي السبب

7- لو كتبلك دواء مسكن #بروفين ونسي يسالك هل بتاخد اي نوع اسبرين للسيوله ام لا
لان البروفين بيلغي تأثير الاسبرين فلو كنت مريض بالقلب او الضغط ومحتاج تاثير الاسبرين ما تاخدش معاه بروفين في نفس الوقت