أرشيف يوم: الجمعة 25 ديسمبر 2020AD

الصدقة والزكاة تدفع البلاء. ? وبوقفتنا مع بعض هنعدي الأزمة?

علشان بلدك ??

تدعو جمعية أصدقاء المرضى بقنا بالتعاون مع نقابة أطباء قنا ، جميع أبناء المجتمع القنائي ضرورة تضافر جميع الجهود والتبرع بما تستطيع لمواجهة فيروس كورونا ،فى ظل الظروف التى تمر بها البلاد من مواجهة إنتشار الفيروس اللعين ، لمساعده المنشأت الطبيه بالاحتياجات الملحه لخدمه المرضي ، وهذا لن يتأتي إلا بكم .

زكاتك وقت الأزمة

? تقبل التبرعات العينية مثل (الكحول ومواد الوقاية الشخصية …)
? تقدم التبرعات علي حساب جمعيه أصدقاء المرضى بقنا رقم( 900489964 بنك فيصل الإسلامي – فرع قنا )
?أوالتبرع نقدا واستلام إيصال من الجمعيه بمقر نقابة. أطباء قنا
?العنوان _ قنا – عمر افندى _ امام مدرسة الشهيد عبد المنعم رياض- عمارات الأوقاف
? للتواصل يرجى الاتصال ? 01096733398

الدواء: إطلاق أول دراسة للنباتات الطبية البرية في مصر

الدواء: إطلاق أول دراسة للنباتات الطبية البرية في مصر
في إطار حرص الدولة على دعم المنظومة الدوائية المصرية، وتشجيع اقتصاديات الدواء، وإيمانا منها بأهمية زيادة إنتاج النباتات الطبية البرية، واستعمالها في برامج التداوي بالأعشاب وفق معايير جودة تمكن من الاستفادة المثلى منها بوصفها أحد أهم الثروات القومية التي تسعى الدولة إلى تنميتها وزيادة الرقعة المزروعة منها.
أعلنت هيئة الدواء المصرية إطلاق أول دراسة للنباتات الطبية البرية في مصر، والذي يعد أحد اللبنات والركائز الأساسية والمهمة التي تساهم في إعداد دستور الدواء المصري، الذي تسعى هيئة الدواء المصرية إلى إعداده وصياغته في الفترة الحالية.
وفي كلمته التي ألقاها الأستاذ الدكتور أيمن الخطيب، نائب رئيس هيئة الدواء، أمس الخميس 24 ديسمبر 2020، بمناسبة حفل تكريم أعضاء اللجنة التي قامت بإعداد الدراسة العشبية ” المونوجراف” للنباتات الطبية البرية في مصر؛ أكد الخطيب أن الدراسة العشبية “المونوجراف” للنباتات الطبية البرية في مصر تمثل إحدى الخطوات الهامة للمساهمة في إدراج استخدام النباتات البرية المصرية في صناعة الأدوية، وذلك من خلال “توفير المعلومات العلمية حول سلامة وفاعلية وجودة النباتات الطبية البرية، تسهيل الاستخدام المناسب لها، تسهيل تبادل المعلومات وإجراءات التسجيل”.
ومن جانبها أوضحت الدكتورة حنان أمين، رئيس الإدارة المركزية للمستحضرات الصيدلية بهيئة الدواء، أن اللجنة المشكله قامت بوضع ومراجعة دراسات عشبية “مونوجراف” خاصة بثلاثة عشر نباتا طبيا بريا مصريا وهي ” السنط، القيصوم، كزبرة البئر، دمسيسة، كف مريم، الشيح، كبار، سموة، حلفابر، السعد، حب اليسار، بردقوش”، وأن الدراسة العشبية “المونوجراف” الحالية تتكون من مجموعة من الأوراق العلمية التي اهتمت بتجميع معلومات مفصلة عن النباتات الطبية البرية المستخدمة في مصر، وتصنيفها وفق هيكل منطقي، كما يساعد توافر المعلومات النباتية والصيدلانية على تعزيز استخدام الأدوية العشبية بشكل آمن وفعال، وذلك من خلال مراجعة البيانات العلمية المتعلقة بها، كما يتبع كل دراسة فيها نسقًا موحداً من المعلومات، تليها قائمة المراجع الخاصة بها .
وأشارت إلى الأهمية القصوى التي تمثلها النباتات العشبية الطبية من خلال الحفاظ على التنوع البيولوجي للنباتات الطبية البرية، وحماية البيئة، وتعظيم الزراعة العضوية للنباتات الطبية لأهميتها في تحقيق أهداف التنمية المستدامة من خلال الاستغلال الأمثل للأراضي الصحراوية والمستصلحة، بالإضافة إلي المحافظة على مصادر المياه، حيث أن النباتات الصحراوية ذات استهلاك منخفض للمياه، وقادرة على تحمل عدم توافر إمدادات المياه الخارجية المستمرة لفترات طويلة.
وأضافت أن كل دراسة تحتوي على جميع المعلومات المتاحة، والنتائج العلمية الخاصة بالأنواع المختارة، بما في ذلك الأسماء والمرادفات والتوزيع الجغرافي، والأجزاء المستخدمة للأغراض الطبية، والمكونات الكيميائية الرئيسة، والاستخدامات الطبية التقليدية، والمستحضرات العشبية المرتبطة بالاستخدام الطبي، والجرعات وطريقة الاستخدام المرتبطة بدواعي الاستعمال المذكورة “موانع الاستعمال”، التحذيرات الخاصة ، احتياطات الاستخدام ، التفاعلات الدوائية ، أشكال التفاعل الأخرى ، التأثيرات على الخصوبة ، الحمل و الرضاعة ، التأثيرات على القدرة على القيادة واستخدام الآلات ، التأثيرات غير المرغوب فيها ، الجرعات الزائدة ، الخصائص البيولوجية ذات الصلة وإذا كان هناك أي معلومات إضافية أخري.
ونوهت إلى أنه سيتم تحديث هذا الإصدار بصفة دورية، وهو ما يتطلب وضع برامج التدريب والتوعية ونشر أهمية الاستعمال الأمثل والآمن للأدوية العشبية، واستخدامها على جميع المستويات، مع تقديم الإرشادات اللازمة لكافة المشاركين في هذا المجال، من خلال تعاون هيئة الدواء المصرية مع منظمة الصحة العالمية، و عمل بروتوكولات تعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، لاستكمال الملفات العلمية، ودرج الأدوية العشبية، والتعريف بأهميتها في المقررات الدراسية الجامعية لتطويرها.
يأتي ذلك في إطار حرص هيئة الدواء المصرية على النهوض بصناعة الدواء، وتسليط الضوء على الأهمية الدوائية والاقتصادية الناجمة عن الاستغلال الأمثل للنباتات الطبية البرية في مصر، ودعم وتشجيع الهيئة للاستثمار في هذا القطاع الدوائي؛ لما تمثلة من أهمية كبري تساهم في سد فجوة الاحتياجات المحلية من النباتات الطبية المصرية لتصبح مصدراً دائماً لإنتاج المستحضرات الدوائية العشبية مع إمكانية التصدير وإمكانية إنشاء صناعات صغيرة نتيجة لزيادة إنتاج النباتات البرية الطبية.

كلام مهم عن الكورونا من ا د خليفه عبد الله من كليه طب الاسكندريه


الحقيقة ما نراه يوميا من اختلاف شديد بين الاطباء فى علاج مرضى كورونا يحتاج إلى وقفة وتوحيد القواعد الارشادية فليس من المقبول ان يتصرف كل طبيب حسب رأيه الشخصى لأننا فى عصر ممارسة الطب المبنى على الأدلة وليس المبنى على الاراء الشخصية . كل يوم اضطر لوقف علاجات( خصوصا الكورتيزون والمضادات الحيوية) كتبها زملاء وبعضهم أساتذة لعدم توافقها مع القواعد الإرشادية وآثارها الضارة خصوصا على مرضى السكر مما يسبب بلبلة شديدة للمرضى
هذا تلخيص للقواعد الارشادية للمعهد الوطنى الامريكى للصحة والذى يعدل تباعا كلما ظهرت ادله علمية
يقسم ضدة المرض إلى 5 مجموعات:

  1. العدوى بدون أعراض أو قبل ظهور الأعراض: الأفراد الذين ثبتت إصابتهم بـ COVID-19 ولكن ليس لديهم أعراض
  2. المرض الخفيف: الأفراد الذين تظهر عليهم أي من العلامات والأعراض المختلفة لـ COVID-19 (مثل الحمى والسعال والتهاب الحلق والشعور بالضيق والصداع وآلام العضلات والغثيان والقيء والإسهال وفقدان التذوق والشم) ولكنهم لا يعانون من ضيق في التنفس أو علامات غير طبيعية فى أشعة الصدر.
  3. المرض المتوسط: الأفراد الذين يظهرون دليلاً على أمراض الجهاز التنفسي السفلي أثناء التقييم السريري ( الكشف الاكلينيكى) أو التصوير(الاشعة) والذين لديهم تشبع بالأكسجين (SpO2) بنسبة 94٪ او اكثر على هواء الغرفة عند مستوى سطح البحر.
    الغالبية العظمى من المرضى من هذه المجموعات الثلاثة السابقة لا تحتاج الدخول للمستشفى وتعالج بالمنزل ولا تحتاج لاى مضادات حيوية أو مضادات فيروسات والاهم ان استعمال الكورتيزون فى هذه الحالات غير مرغوب به وإضراره اكثر من نفعه ويجب عدم استعماله لان الدراسات التى أثنت فائدته لم تكن على هذه الحالات ولكن على الحالات الحرجة داخل المشتشفيات وفى العناية المركزة ومعظمهم على أجهزة تنفس صناعى او يحتاجون اكسجين خارجى
    كذلك لا يحتاج هؤلاء المرضى لعمل فحوصات لاداعى لها مثل D-dimers ، ووقت البروثرومبين ، وعدد الصفائح الدموية ، والفيبرينوجين…….الخ لانه لا يوجد دليل علمى على فائدتها فى الغالبية العظمى من هذه المجموعات وهى تكلفة لاداعى لها طالما المريض لايزال يتبع المجموعات السابقة
    وبالتالي فإن العلاج الأمثل لهذه المجموعات الثلاثة هو علاج الاعراض بالمسكنات والراحة والتغذية الصحية ومتابعة تطور الحالة الصحية عن طريق التليفون مع الطبيب المعالج تحسبا لحدوث تطورات تستدعى دخول المستشفى
    ملحوظة: لا توجد أدلة على فائدة فيتامين سي أو فيتامين د او الزنك فى الوقاية أو العلاج من COVID-19
    ولكن ليس لهم ضرر بالجرعات العادية

اما الحالات اللتى تستدعى الدخول للمستشفى وتطبيق البروتوكولات عليها من دكساميسازون ومضادات الفيروسات ومضادات التجلط…….الخ فهى المجموعات الآتية :

  1. المرض الشديد: الأفراد الذين لديهم تشبع بالأكسجين( SpO2)اقل من 94٪ على هواء الغرفة عند مستوى سطح البحر ، اومعدل التنفس اكثر من 30 نفسًا / دقيقة ، أو ارتشاح الرئة اكثر من 50٪.
  2. الأمراض الحرجة: الأفراد الذين يعانون من فشل في الجهاز التنفسي ، و / أو septic shock ، و / أو خلل فى أعضاء متعددة (القلب – الكلى- الكبد….. الخ)

الأسماء الحقيقية لشخصيات ذكرها القرآن الكريم ولم يسمها؟

معلومه مفيده لكم
هل تعلمون الأسماء الحقيقية لشخصيات ذكرها القرآن الكريم ولم يسمها؟
◇□◇□◇□◇□◇□◇□◇
? المرأتين اللتين ضُرب بهما المثل في الكفر ، وبشرهما الله بالنار وهما امرأة سيدنا نوح، وتدعى “ واهلة ” ، وامرأة سيدنا لوط، وتدعى “ واعلة”.

? ابن سيدنا نوح الذي عصى أباه ومات غرقاً في الطوفان ، كان يسمى “ كنعان بن نوح

?اسم زوجة فرعون التي ضرب الله بها المثل في الإيمان، وهي السيدة “ آسيا بنت مزاحم

? أم سيدنا موسى التي أشار لها القرآن الكريم وتدعى السيدة “ يوحانذا

? أخت سيدنا موسى التي ورد ذكرها أيضًا في القرآن الكريم فكانت تدعى “ كلثوم

?شخصية مؤمن آل فرعون ، التي جاءت في سورة القصص “وجاء رجل من أقصى المدينة يسعى قال يا موسى إن الملأ يأتمرون بك ليقتلوك فاخرج إني لك من الناصحين”، وهذا الرجل يدعى “ حذقيل”.

? المؤمن الذي يسمى “ حبيب بن موسى النجار”، والذي جاء ذكره في سورة يس : “وجاء من أقصى المدينة رجل يسعى قال يا قومي اتبعوا المرسلين”.

?في سورة يوسف التي تروي قصته مع إخوته الأحد عشر ورحيله إلى مصر، ذكر أن هناك أخا وحيدا شقيقا له، وذلك الأخ يدعى “ بنيامين بن يعقوب

?في السورة نفسها جاء ذكر عزيز مصر وامرأته وكان عزيز مصر في ذلك الوقت يدعى “ بوتيفاد” ، أما امرأته التي راودت يوسف عن نفسه فكانت تسمى “ زليخة ”.

?وجاء في سورة الأنبياء ذكر ذا النون وهو المقصود به النبي “ يونس بن متى” الذي كان يسمى ذا النون ويونان .

?ومن الشخصيات التي ذكرها القرآن الكريم ولم يسمها لنا، اسم الذي استطاع أن يحضر عرش بلقيس ملكة سبأ في طرفة عين وهو “ آصف بن برخيا” أحد وزراء سيدنا سليمان .

? والرجل الذي جادل سيدنا إبراهيم في ربه “ إذ قال إبراهيم ربي الذي يحيي ويميت، فقال الرجل أنا أحيي وأميت”، وهذا الرجل هو الملك “ نمرود بن كنعان” وكان ملكاً بالعراق وكانت مملكته تمتد إلى معظم أنحاء العالم ويضرب به المثل حتى الآن على الشخص الذي يتكبر ويكفر بنعمة الله وقدرته.

? الأعمى الذي جاء ذكره في سورة عبس وهو “ عبدالله بن أم مكتوم ”، قال فيه الله تعالى : “عبس وتولّى، أن جاءه الأعمى، وما يدريك لعله يزكى، أو يذكّر فتنفعه الذكرى”.

? والسيدة التي كانت تجادل رسول الله وسمع الله حوارها مع النبي فنزلت فيها أول سورة المجادلة، وتدعى “ خولة بنت ثعلبة ”، كانت تشكو للنبي من زوجها .

?وهناك المرأة التي أشار إليها القرآن الكريم في سورة النحل بأنها “ امرأة قليلة العقل ” فهي السيدة “ ريطة بنت عمرو ”، وكانت تسكن مكة وتقوم بغزل الصوف طوال النهار ثم تنقض غزلها آخر النهار، قال فيها تعالى : “ولا تكونوا كالتي نقضت غزلها من بعد قوة”.

? امرأة أبي لهب التي ذكرت في سورة “المسد” ووصفها بأنها حمالة الحطب فهذه المرأة تدعى “ أروى بنت حرب ” وهي أخت أبي سفيان .

? الشانئ في سورة الكوثر التي نزلت إشارة إلى “ العاص بن وائل ” وهو الشخص الذي أطلق على النبي كلمة “أبتر” عندما مات ابنه “القاسم”.

?الشخص الذي لعنه الله ووصفه بغلظة القلب في سورة القلم ، فذلك الشخص يدعى “ الوليد بن المغيرة” الذي كفر بنعم الله، فقال فيه تعالى : ”أن كان ذا مال وبنين إذا تتلى عليه آياتنا قال أساطير الأولين سنسمه على الخرطوم .

?في سورة الكهف، قال تعالى: “ ولا تطع من أغفلنا قلبه عن ذكرنا ”، فالمقصود هنا
عيينه بن حصن الفزاري
و” الأقرع بن حابس ” وأصحابه من المؤلفة قلوبهم .

?أما في سورة التغابن، أشار الله تعالى إلى شخص يدعي “ عوف بن مالك الأشجعي ” وكان ذا مال وأهل وولد فكان إذ أراد الغزو بكوا إليه ووقفوا أمامه فقالوا “إلى من تدعنا”، فيرق قلبه ويقيم ولا يخرج إلى القتال، ونزلت فيه الآيات : “إنما أموالكم وأولادكم فتنة واللّه عنده أجر عظيم”.

?وفي سورة التوبة أشار الله تعالى إلى شخص يدعى “ الجلاس بن سويد ”، تخلف عن غزوة تبوك ، كما أشارت السورة إلى قصة المؤمنين الفقراء الذين كانوا يرغبون في الذهاب إلى القتال في غزوة تبوك ولكن النبي اعتذر لهم لأنه لا يجد ما يحملهم عليه وهم 7 أخوه من الأنصار من “ بني مقرن ” من قبيلة مزينة.

?وفي السورة نفسها، جاء ذكر “ ثعلبة بن حاطب ” الذي طلب من النبي أن يدعو الله يرزقه مالاً كثيرًا، فرد عليه النبي : ”يا ثعلبة قليل تؤدي شكره خير من كثير لا تطيقه”، فرجع ثعلبة وقال له:”والذي بعثك بالحق لئن رزقني مالاً كثيرًا لاعطين كل ذي حقٍ حقه”. فدعا له الرسول فاتخذ غنمًا فنمت كالدود حتى ضاقت به المدينة فنزل واديًا وأقام فيه وانقطع عن صلاة الجماعة فلما سأل عنه رسول الله قيل له: كثر ماله حتى لا يسعه واد.

نفعني الله وإياكم..