أرشيف يوم: الخميس 10 ديسمبر 2020AD

الأخ السند

يقول أحدهم انا و اخي كنا أعداء في صغرنا حتى عندما كبرنا  كانت الوالدة رحمها الله تقول يا أبنائي انتم اخوان مالكم غير بعض، و مهما وقف معكم  الناس هم ناس يا ابنائي.
و الوالد رحمه الله كان دائما غير راض عنا  ولا يتكلم معنا و كلامه معنا رسمي جدا..
و السبب عداوتي انا و اخي
وكان دائما يقول للوالده الله يهديهم..
وسوف  يأتي  اليوم الذي يعرفون فيه قيمة بعضهم و يتذكرون كلامنا؛  أن الاخ مايعوض و عندما  يتألم أحدهم  فزنه يقول  اخ  ولا  يقول  صاحبي او صديقي.

مرت الأيام و تزوجنا انا و اخي و زادت عداوتنا حتى عندما تجتمع زوجاتنا  في بيت ابي تحدث المشاكل .
امي و ابي احتاروا معنا كثيرا و كانا يخافا انهم  إذا  وقفوا  إلى  جانب  احد منا  يغضب  الآخر  و استمر بنا الحال  على هذه الحالة.
ماتت امي و بعدها ابي بخمسة سنين وقمنا  ببيع املاك ابي و كل منا  اخذ حقه و لم يعد  يعرف شيئ عن الاخر، كبر أولادنا  و لو انهم  تقابلوا لا أحد فيهم  يعرف الثاني.
و في يوم من الايام و هنا الطامة الكبرى عملت  في الاسهم و خسرت كل أموالي و حالتي اصبحت صعبة جدا.
مرضت بمرض السكري و مع الضغوط اليومية  اصابتني جلطة افقدتني عيني اليمنى من كثرة التفكير في حالتي و في ابنائي لأنني ضيعت كل شي في لحظة طمع .
و في يوم و انا اصلي الفجر بكيت و دعيت ربي و قلت يارب ارحم امي و ابي و ارحم ضعفي و قلة حيلتي و عوضني خير في أبنائي .
وبعد أيام قليلة  شاهدت احد أصدقائي و كان  جارا لنا عندما  كنا  صغار سلم علي و عرف عني كل شي و بعد اسبوع زارني في بيتي وقال لي أريد  منك طلب قلت تفضل  قال هذا شيك بمبلغ و قدره ٥٠٠٠٠٠ الف ريال(نصف مليون) ريال  ابدأ به حياتك من  جديد وعندما   يفرجها الله عليك اعتبرها دين.
أخذت الشيك وقمت بعمل مشروع صغير لي و الحمدلله  عوضني الله  كل الذي  فقدته. و في  كل يوم اشكر الله وأحمده الف مرة
و في احد الأيام تفاجئت بصديقي يزورني و يقول لي انا أتيت لك لأمر مهم و لا يحتمل التأجيل قلت له اذا  كان عن المال الذي أقترضته منك  فإن الله عز وجل  قد  فرج عني وعوضت ما فقدته وسوف اسدد لك القرض   قال الامر اكبر بكثير قلت ما هي القصة ؟
قال إن الذي  اعطاك الفلوس هو  اخوك وقال لي  يا فلان اسألك بالله هذا سر بيني و بينك لا أستطيع أن أرى  أخي  محتاج و اتركه في هذه الحالة.
خذ هذا المبلغ و اعطيه لأخي  و لا تخبره  بانه مني.
و انا جئتك اليوم حتى تذهب معي  لتزور اخوك في المستشفى لأنه الآن  بين الحياة و الموت وعلى الاقل إذهب و تسامح انت و اخوك  فاخوك يحبك.
ذهبت مسرعا إلى المستشفى و دموعي تغسل كل كره السنين لأخي إبن   امي و ابي دخلت غرفة الانعاش و شاهدت  اخي عليه اجهزة في كل جسمه      أمسكت يده و قبلت  رأسه و قلت  له سامحني فتح عيونه و نظر إلي والدمع ينزل من عيونه وضم يده ليدي و شهق انفاسه الأخيرة .
اخي مات كان ينتظر حضوري مات اخي بين يدي.
كل يوم جمعه اذهب الى   قبره و ابكي و اتذكر كلام امي يا أولادي  انتم اخوان.
صدقتي يا أمي لم يقف إحد  معي في شدتي الا أخي  روحه الطاهرة لم  تفارق  جسده الا عندما شاهدني .
الاخ لا يعوض ..
( رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ) ..اللهم احفظ لي أخوتي وأخواتي واجمعنا على الخير في الدنيا والآخرة،،،?
واليوم كم نشاهد من قطيعة  بين الأخوه بل وحتى الاخوات والاقارب للأسف الشديد ،،، تذكروا ثم تذكروا أن الدنيا زائله لامحال
قال تعالى :
( سَنَشُدُّ عَضُدَكَ بِأَخِيكَ ).
لم يختّر الله تبارك وتعالى من اﻷقارب لشد العضد إلا اﻷخ…. تأملوها ..!
أخوك وأختك ياقرة العين ?،، تحاشى كل مايوتر علاقتكما ?،،، ﻷنك لن تجد بالدنيا شخص يشد عضدك كأخيك !
إذا أتممت القراءه علق ب…. سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر ولا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم ?

الإعجاز العلمي في القرآن متى تطلع الشمس من الغرب

منذ مدة عرض في التليفزيون لقاء مع الدكتور زغلول النجار استاذ الجيلوجيا وعلوم الارض حول الإعجاز العلمي في القرآن من وجهة نظره كعالم في الجيولوجيا .. ذكر في ذلك عدة نقاط منها مايلي :
1. من المعروف بأن الارض تدور حول نفسها دورة كاملة في كل 24 ساعة هذا الدوران الذي ينتج عنه الليل والنهار ومن اتجاهه تظهر الشمس من الشرق وتغرب من الغرب . ثبت للعلماء بأن الارض تبطئ من سرعة دورانها هذا جزء من الثانية في كل 100 سنة , ويقال بأنه ومنذ 4000 مليون سنة كان مدة كل من الليل والنهار 4 ساعات فقط.. واستمرت حركة الدوران في البطئ حتى تساوى طول كل من اليل والنهار .. وكنتيجة طبيعية لهذا التباطؤ فسوف يأتي وقت تتوقف فيه الارض تماما عن الدوران .. وبعد فترة توقف قصيرة ـ وعلميا ـ لابد أن تبدأ بالدوران في اتجاه عكسي وعندها وبدلا من ان تشرق الشمس من الشرق كما اعتدنا ستشرق من الغرب . ( دليل علمي بحت لحتمية طلوع الشمس من مغربها )

سؤال اذا كانت نسبة التباطؤ معروفة فمعنى ذلك ان الوقت الازم لتوقف الارض تماما معلوم فهل يعني ذلك بأن القيامة معروفة الوقت ؟

ـ كلا فالقيامة لها اوضاع خاصة , ولكن الله يضع مايثبت امكانية حدوثها فمن رحمته تعالى فهو يترك لنا مايؤكد ذلك وهذا ينفي قول الدهريون باستحالة طلوع الشمس من مغربها . (( ربما يحدث امر ما خارج عن المألوف يؤدي إلى تسريع عملية التباطؤ قنبلة هيدروجينية مثلا أو اصطدام نيزك او نجم بكوكب الارض .. الخ المهم ان المبدأ موجود )) .

2. يذكر العلماء بان الارض وحين تقف سيعقب ذلك فترة اضطراب في حركتها قبل أن تبدأ بالدوران عكسيا , وفي فترة التوقف تلك لن تكون سرعة الارض في دورانها منتظمة وعليه فلن تكون مدة اليوم معلومة او كما نعهدها الآن فقد يطول وقد يقصر .أي أنه وقبل يوم القيامة سيكون هنالك اضطراب مؤقت في طول اليوم ولن يكون كما نعهده الآن .

وفي صحيح مسلم : حدثنا صفوان بن صالح الدمشقي المؤذن حدثنا الوليد حدثنا ابن جابر حدثني يحيى بن جابر الطائي عن عبد الرحمن بن جبير بن نفير عن أبيه عن النواس بن سمعان الكلابي قال ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم الدجال فقال إن يخرج وأنا فيكم فأنا حجيجه دونكم وإن يخرج ولست فيكم فامرؤ حجيج نفسه والله خليفتي على كل مسلم فمن أدركه منكم فليقرأ عليه فواتح سورة الكهف فإنها جواركم من فتنته قلنا وما لبثه في الأرض قال أربعون يوما يوم كسنة ويوم كشهر ويوم كجمعة وسائر أيامه كأيامكم فقلنا يا رسول الله هذا اليوم الذي كسنة أتكفينا فيه صلاة يوم وليلة قال لا اقدروا له قدره ثم ينزل عيسى ابن مريم عند المنارة البيضاء شرقي دمشق فيدركه عند باب لد فيقتله حدثنا عيسى بن محمد حدثنا ضمرة عن السيباني عن عمرو بن عبد الله عن أبي أمامة عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه وذكر الصلوات مثل معناه *

3. (( فإذا برق البصر * وخسف القمر* وجمع الشمس والقمر )) القيامة آية 7 – 9

أثبت العلماء بأن القمر يبتعد عن الأرض بمعدل 3 سم في كل عام . وسيؤدي هذا التباعد في وقت من الاوقات إلى اقتراب القمر من الشمس وبالتالي إلى دخوله في جاذبيتها والتي تفوق جاذبية الارض وعندها ستبتلعه الشمس ـ ( متى ) في علم الله ـ , وكلما بعد القمر عن الارض ضعف ضوئه وكأنه يخسف حتى يدخل في جاذبية الشمس وعندها فقد جمع الشمس والقمر .

4. (( يَوْمَ نَطْوِي السَّمَاء كَطَيِّ السِّجِلِّ لِلْكُتُبِ كَمَا بَدَأْنَا أَوَّلَ خَلْقٍ نُّعِيدُهُ وَعْدًا عَلَيْنَا إِنَّا كُنَّا فَاعِلِينَ )) الأنبياء آية 104

يذكر العلماء بأن العالم قد تكون نتيجة إنفجار كتلة هائلة نتجت عنها الكواكب والنجوم .. ويقول العلماء ايضا انه وبناء على ذلك فكما تكون العالم بانفجار فإنه سينتهي بانسحاب وانكماش لهذا العالم هذا الانسحاب الذي سيجعل الكون وهو ينكمش كالسجل الذي يطوى

5. (( هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاء وَالْقَمَرَ نُورًا وَقَدَّرَهُ مَنَازِلَ لِتَعْلَمُواْ عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ مَا خَلَقَ اللّهُ ذَلِكَ إِلاَّ بِالْحَقِّ يُفَصِّلُ الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ )) يونس آية 5

يصف القرآن الكريم الشمس بأنها ضياء والقمر بأنه نور , ويفرق العلم بين الضياء والنور . . فالضياء يأتي من الجسم المضئ بذاته بينما النور هو إنعكاس الضوء على الجسم .. ومما هو معلوم وثابت فالشمس تشع ضوءا بذاتها بينما ينتج ضوء القمر من انعكاس ضوء الشمس عليه . وعليه فالوصف القرآني هنا جاء شديد الدقة ليصف ضوء كل من الشمس والقمر .

6. (( وَإِذَا النُّجُومُ انكَدَرَتْ )) التكوير آية 2 , (( فَإِذَا النُّجُومُ طُمِسَتْ )) المرسلات آية 8 : لم يعرف العلماء بمراحل حياة النجم إلا من 20 أو 30 سنة فقط .. ويماثل الوصف القرآني للنجم مايحدث في الطبيعة من بدء لخفوت الضوء تدريجيا حتى يختفي تماما (( يطمس )) . وتنتهي حياة النجم بالإنفجار وفي هذا يقول الله تعالى (( وَإِذَا الْكَوَاكِبُ انتَثَرَتْ )) الإنفطار 2 . (( فَلَا أُقْسِمُ بِالْخُنَّسِ * الْجَوَارِ الْكُنَّسِ )) : التكوير آية 15 , 16 تحتوي السماء على نجوم يطلق عليها مسمى الثقوب السوداء .. هذه الثقوب السوداء عبارة عن نجم شديد الكثافة (( تبلغ كثافة كتلته 250 الف طن / سم مكعب )) هذه الكثافة التي تمتص أو تبتلع اي شئ يقترب منه حتى الضوء نفسه ولذلك يبدوا هذا النجم اسودا غير ظاهر .. ونتيجة لاختفاء هذا النجم عن الأنظار دار جدل عميق بين العلماء حول حقيقة وجوده من عدمها حتى اقر العلماء بوجوده في النهاية رغم عدم رؤيته وتم الاستدلال على ذلك من التيار الهائل الذي يسحبه النجم من الاشعة والإلكترونيات .

فإذا نظرنا للآية القرآنية نجد ان الله تعالى يقول (( فلا اقسم بالخنس )) والخنس في اللغة هو الشئ الذي لايرى والخنس هو شديد المبالغة في إختفاءه . اما الكنس فهي مشتقة من الكنس بمعنى مسح صفحة السماء وهو ماثبت قيام هذه النجوم به من إبتلاع كل مايقابلها في السماء حتى يختفي . إذا فالثقب الاسود نجم تكدس على نفسه وامتص حتى الضوء فأصبح لايرى ويهتدى إلى مجاله من اجتذابه للإلكترونيات . . ولأنه نجم فهو يدور في فلك .. وفي اثناء هذا الدوران فإنه يقابل كواكب أخرى يبتلعها بمجرد اقترابها منه .. ويظل على هذه الحالة حتى يقابل كتلة يستعصي عليه ابتلاعها فينفجر وكأنه بهذا الإنفجار يعيد ماحدث حين بدأ الكون .

يصف احد العلماء الامريكيين , يصف هذا العالم الثقب الاسود بلفظ مكانس السماء العملاقة (( Super giant vacuum cleanes )) وهو بوصفه هذا وكانه يقرأ من القرآن . فلننظر كيف وصف الله هذا النجم بأنه نجم خانس كانس قبل ان يهتدي اي من العلماء إلى ذلك .

7. (( إِرَمَ ذَاتِ الْعِمَادِ * الَّتِي لَمْ يُخْلَقْ مِثْلُهَا فِي الْبِلَادِ )) الفجر آية 7 , شكك علماء التاريخ من قبل في وجود قوم عاد . واستدلوا على ذلك بان المنطقة التي ذكر ان قوم عاد قد عاشوا فيها ـ الربع الخالي ـ هي منطقة صحراوية شديدة الجدب لازرع فيها ولا ماء وانها كذلك منذ أمد بعيد فمن غير المعقول ان حضارة ما قد قامت فيها .. أو ان انسان عاش هناك في يوم من الايام . وفي فترة قريبة تم تصوير هذه المنطقة بالقمر الصناعي لتظهر الصور وقد اوضحت وجود مايشبه مجرى لنهرين أحدهم من الشرق والآخر من الغرب .. وفي رحلة اخرى صورالقمر الصناعي على عمق اكبر فوجدا نفس النهرين وكيف أنهما يصبان في بحيرة وعلى جانب هذه البحيرة يوجد بقايا لمدينة لم يرى في عظمتها وجد ايضا قلعة على اعمدة لم تعرف البشرية مبنى في مثل ارتفاعها (( إرم ذات العماد التي لم يخلق مثلها في البلاد ))

وهكذا فكثير من اكتشافات العلماء تنطق بالآيات وكأنها تقرأ فيها .

8. أَوَلَمْ يَرَوْاْ أَنَّا نَأْتِي الأَرْضَ نَنقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا وَاللّهُ يَحْكُمُ لاَ مُعَقِّبَ لِحُكْمِهِ وَهُوَ سَرِيعُ الْحِسَابِ فسر هذا النص قديما بان النقص في الاطراف إنما يكون بموت العلماء الذي يؤدي إلى فساد في الارض فكأنها تنتقص وفي تفسيرات اخرى فالنقص من الاطراف يفسر بالفتوحات الاسلامية التي تحصر دولة الكفر .. الخ . علميا فالارض تتكون من الجبال ذات القمم وهذه القمم تعتبر أطراف والاراضي المنبسطة كذلك أطراف كما ان الارض رياضيا ولكونها شكل كروي فإن لها كما لاي شكل كروي آخر اطراف . أثبت العلماء بأن الأرض في حالة إنكماش مستمر .. يحدث هذا الإنكماش نتيجة الطاقة الهائلة المنبعثة من باطن الأرض إلى خارجها عن طريق البراكين .. تلك البراكين التي تسحب مكونات الأرض إلى الخارج مما يعمل على إنكماشها .. كما يؤكد العلماء بأن الكرة الارضية كانت في بداية نشأتها 2000 ضعف الأرض الحالية التي نعرفها.

كما يعلم العلماء جيدا بأن عوامل التعرية تأخذ من الجبال لتلقي في السفوح في هذا إنقاص لاطراف الجبال على حساب السفوح .

9. (( والأرض ذات الصدع )) الطارق يقسم الله تعالى في سورة الطارق بالارض ذات الصدع وهو قسم عظيم بحقيقة كونية لم يدركها العلماء إلا مؤخرا .. للارض غلاف صخري يمتد مئات الآلاف من الكيلومترات على طول سطح الارض , يتخلل هذا الغلاف الصخري عدد من الصدوع أو الشقوق المرتبطة ببعضها إرتباطا تاما حتى لتكاد تكون صدعا واحدا يذكر العلماء بان هذا الصدع المتصل ضروري للعمران .. فالارض بها كمية كبيرة من المواد المشعة التي تتحلل دائما هذا التحلل ينتج عنه طاقة هائلة لو لم تجد الارض متنفسا منها لانفجرت بما عليها ..

10 . (( خَلَقَ الْإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ )) العلق كان محل الغرابة قديما في قوله تعالى (( علق )) وهو لفظ جمع في حين يخلق الانسان من علقة واحدة .. واخيرا اتضح للعلماء بأن العلقة المكونة للإنسان كانت في الاصل عددا من الـ (( العلق )) تسابقت جميعا ليصل أفضلها وهو هذه العلقة الواحدة وتكون الإنسان .

11. (( وَالْبَحْرِ الْمَسْجُورِ )) الطور : سجر في اللغة أي أوقد على الشئ فأحماه . اقسم الله تعالى بالبحر المسجور . ولم يستوعب قديما كيف يسجر البحر اي يحمى وهو في الاصل ماء .. وثبت اخيرا للعلماء بأن بالبحر صخورا في قيعان المحيطات كلها صخور محمية وللتوازن بين الماء والحرارة لايطفئ الماء الحرارة ولا الحرارة الماء .. وقد يحدث أن ترتفع هذه الصخور المنصهرة او الفورات البركانية لتكون جزر على سطح الماء كجزيرة هاواي .

12 . (( لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَأَنزَلْنَا مَعَهُمُ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ لِيَقُومَ النَّاسُ بِالْقِسْطِ وَأَنزَلْنَا الْحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ مَن يَنصُرُهُ وَرُسُلَهُ بِالْغَيْبِ إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ )) الحديد : تتكون الارض من عدة طبقات فوق بعضها آخرها هي اللب الصلب وهو نواة الارض . يتكون هذا اللب الصلب من الحديد .

قال المفسرون قديما بأن انزلنا في هذه الآية قد أتت بمعنى قدرنا أو خلقنا أو جعلنا ولم يكن أحد يتخيل بأن المقصود هو الإنزال بالمعنى الفعلي للكلمة . الحديد هو عصب الصناعات التشغيلية والإختراعات في حياة الإنسان بل وأنه هو مصدر الجذب المغناطيسي للارض كما انه يكون أغلب المادة الحمراء في دم الإنسان والحيوان كما انه ايضا يكون غالب المادة الخضراء في النباتات . فحين يقال منافع للناس فنحن نقر بذلك ونشهد بان الحديد شديد البأس . وجد العلماء أن الحديد لكي يتكون فإنه بحاجة إلى درجة حرارة عالية جدا حتى أن الشمس لاتستطيع توفيرها .. حتى أن الطاقة الازمة لتكوين ذرة حديد واحدة تفوق كل الطاقة بمجموعتنا الشمسية اربعة مرات على الاقل .

إكتشف العلماء أيضا نجوم تسمى بالمستعرات درجة الحرارة بها مئات البلايين درجة مئوية واتكشف العلماء أن هذهالنجوم هي المكان الوحيد الذي يستطيع انتاج الحديد لتوافر درجة الحرارة الازمة لذلك . من شدة حرارة هذا النجم ينصهر فيتحول إلى حديد ليتم دورة حياته بعد ذلك وينفجر .. كانت الارض وقتها كومة من الرماد رجمت بذلك الوابل من النيازك الحديدية لتنجذب وتبدأ في تكوين الارض التي تكونت من الطبقات المعروفة وهكذا فإننا نرى بأن الحديد قد أنزل الى الارض إنزالا وقد ذكر القرآن ذلك قبل إكتشافه بأكثر من اربعة عشر قرنا من الزمان .

حاشية :

طبقات الارض السبع : لب صلب لب سائل من الحديد والنيكل 4 أوشحة غلاف صخري اي سبع طبقات كاملة (( اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَمِنَ الْأَرْضِ مِثْلَهُنَّ يَتَنَزَّلُ الْأَمْرُ بَيْنَهُنَّ لِتَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا ))

الصيام والذاكرة

فعلا إنها معلومة غريبةأكدت دراسة علمية حديثة أن الجوع يقوّي الذاكرة ويساعد على استرجاع المعلومات؛ لأن هرمون الجوع والمسمى علمياً “جريلين” يمكنه أن يزيد عدد الموصلات العصبية في منطقة الدماغ التي تتشكل فيها ذاكرة الأحداث والذي يفرزه هذا الهرمون نحو مجري الدم عندما تكون المعدة خاوية.وأضاف الدراسة التي أجراها علماء من جامعة يل الأمريكية ونشرت نتائجها في مجلة “نتشر نيروساينس” أن هذا الهرمون ينشط المستقبلات العصبية للمخ.وأشار العلماء إلى أن هرمون الهايبوتلاموس هو الذي يؤثر على منطقة أخرى تسمى قرين أمون في الدماغ والتي يعرف أهميتها القصوى في تعلّم الإنسان.ومن خلال التجارب التي أجريت على فئران التجارب التي توالدت بعد فقدانها الجين المولد لهرمون جريلين، اتضح أنها قلّت لديها موصلات الأعصاب بين الخلايا العصبية في هذه المنطقة من الدماغ.

السكري مرض مزمن ومضاعفاته خطيرة ويحتاج لرعاية خاصة

السكر مرض يصبح فيه دم وبول المريض محتويان على كميات زائدة من سكر الجلوكوز مما يسبب له عدد من الأعراض والمضاعفات ويمكن أن يصيب الكبار والصغار ولكن تختلف الأسباب فعند الأطفال ينتج عن حدوث نقص في مورد الأنسولين أما عند الكبار فإن غدة البنكرياس تظل قادرة على إفراز الأنسولين ولكن يكون هناك نقص في درجة حساسية خلايا الجسم له وبالتالي يبطل مفعوله وقد دلت الأبحاث على أن للوراثة والسمنة دوراً محورياً وهاماً في الإصابة.

وفيما يلي ملخص لقاءاتنا مع نخبة من أطباء الغدد الصماء والسكر بمستشفيات ومراكز مجموعة د.سليمان الحبيب الطبية بالعليا والريان والقصيم وهم الأستاذ الدكتور عبدالله الحربش المتخصص في غدد وسكر الأطفال ، الدكتور أمجد كف الغزال ، والدكتور بابكر القراي ، والدكتور خليل السوطري ، والدكتور سعيد خضر.

السكري هو حالة مزمنة من ارتفاع نسبة السكر في الدم تنتج عن نقص جزئي أو كلي في هرمون الأنسولين أو عن نقص استجابة خلايا الجسم بهرمون الانسولين ، وهناك نوعـان الأول يعتمـد علـى الأنسوليـن ويحدث في سن مبكرة أثنـاء مرحلـة الطفولـة والبلوغ ، وفي هذا النوع الجسم يكون غير قادر على إفراز الأنسولين من البنكرياس، وبالتالى يحتـاج المصـاب إلى المعالجة بحقن الأنسولين يومياً.

القدم أكثر المناطق إصابة بالتقرحات

وتعتبر القدم من أكثر المناطق التي يمكن أن يتعرض فيها مريض السكري للإصابة بالتقرحات والجروح ،كما أن الضرر في الكلية الناتج عن داء السكري يكون سببه عادة التغييرات في أوعية الدم  الصغيرة  في الكلية، والاكتشاف المبكر لاعتلال الكلية يتم التعرف عليه من خلال فحص بروتين خاص في البول يدعى ميكرو البومين من خلال تحسين التحكم بالسكر والتحكم بالضغط الدموي العالي إن وجد  بأدوية مثبطة للانحيوستين .

الاعتلال الشبكي

اعتلال الشبكية ففي حالة ارتفاع نسبة السكر في الدم يؤدي الى التأثير الضار على الشعيرات الدموية الموجودة في كافة أعضاء الجسم خاصة شبكية العين. وتتراوح الاصابة من اعتلال شبكية بسيط الى اعتلال شبكية شديد قد يؤدي إلى فقدان البصر خاصة عند عدم الاهتمام بتنظيم مستوى السكر والمتابعة الدورية مع طبيب العيون .

اتباع حمية غذائية

كما يجب على كل مريض اتباع حمية غذائية مناسبة لمرض السكري من حيث أنواع وكمية الأطعمة المختارة بالتعاون مع أخصائ أو أخصائية تغذية هذا بالاضافة الى ممارسة الرياضة يوميا وبانتظام.

الفحص الذاتي

ويمثل الفحص الذاتي لسكر الدم طريقة مساعدة في الوقاية من المضاعفات والمحافظة على مستوى سكر الدم ضمن الحدود المتفق عليها مع الطبيب المعالج حيث ينصح مريض السكري بإجراء اختبار سكر الدم المنزلي بمعدلات مختلفة تناسب حالته وبذلك يمكن التقليل من احتمالات تذبذب مستوى السكر في الدم مابين الارتفاع والانخفاض الشديدين ، كما يساعد التحكم الجيد على تجنب الإصابة بمضاعفات داء السكري على أجهزة الجسم الحيوية. 

تنمية مستوى الوعي الغذائي والصحي

كما أن مراجعة الطفل المريض بالسكري للطبيب المختص وعمل الفحوص اللازمة بشكل دوري وتناول العلاج اللازم وإتباع إرشادات الطبيب تحمي الطفل من معظم مضاعفات السكري وبنسبة عالية جدا وخاصة إذا تم علاج ارتفاع السكر والضغط والكوليسترول ،وأفضل وسيلة للتعامل مع السكري هو تنمية مستوى الوعي الغذائي والصحي، وحث الأطفال على تغييرعاداتهم الغذائية

القيلولة وتأثيرها على المستوى الدراسي بالنسبة للأطفال

ما هي القيلولة؟

القيلولة هى أخذ الشخص قسطاً من الراحة والغفوة لفترة لا تقل عن 10 دقائق ولا تزيد عن 30 دقيقة، وهي من الأمور التي تساعد الطلاب والمراهقين في تحصيل القدر الكافي من النوم للجسم ، وقد أثبتت الدراسات أن نوم القيلولة يفيد في التقليل من فرص الإصابة بالأزمات القلبية والجلطات والتخفيف من حدة الضغوط النفسية والحياتية ، كما أظهرت إحدى الدراسات أن القيلولة تساعد على انتظام نبض القلب ومعدلات التنفس.

– ما هو الحد المسموح به أو الطبيعي لأخذ القيلولة في اليوم؟

الحد الطبيعي والمفيد للقيلولة هو ما يتراوح ما بين 10 – 30 دقيقة فقط وذلك للمساهمة في إعادة حيوية الدماغ وهي أفضل مدة للقيلولة لأنها تحقق الفوائد المرجوة بعد الاستيقاظ مباشرة،وذلك لأن الأبحاث الطبية أشارت إلى أن تلك المدة تساعد في مقاومة النعاس وتنشيط القدرات العقلية وتحسين الذاكرة إذ أن الغفوة الأطول قد تؤدي إلى حدوث كسل أو خمول ، وسبب ذلك أن النائم يصل إلى النوم العميق بعد حوالي 30 دقيقة وإذا استيقظ من النوم العميق قبل حصوله على كفايته منه فإنه قد تظهر لديه أعراض كسل النوم وهو مرحلة فيزيولوجية طبيعية يمر بها الشخص بعد الاستيقاظ المفاجئ ويشعر خلالها بالدوخة ويكون هناك نقص في التركيز والمهارات العقلية وقد يصاحبها بعض الاختلاط الذهني وتستمر هذه الحالة من ثوان إلى 30 دقيقة.

– و هل هناك وقت محدد خلال اليوم لأخذ القيلولة أفضل من اي وقت آخر؟ وهل هناك اوقات لا يفضل أخذ قيلولة فيها؟

يعتمد توقيت القيلولة على مواعيد نوم واستيقاظ الشخص نفسه، حيث أن أفضل وقت لقيلولة شخص يستيقظ لصلاة الفجر وينام بعد صلاة العشاء يختلف عن شخص آخر يستيقظ متأخراً وينام متأخراً وهذا يعود لتأثير الساعة البيولوجية في الجسم ، حيث أن الإنسان يشعر بالنعاس وتنخفض درجة حرارته في وقتين في اليوم والليلة: وقت النوم بالليل ووقت الظهيرة والذي يمتد من الساعة 12 ظهراً إلى الخامسة عصراً حسب مواعيد نوم واستيقاظ كل شخص. ويعرف الوقت الذي يسبق نوم الليل بساعتين إلى أربع ساعات بالمنطقة المحرمة التي يصعب فيها النوم ولا يكون مريحا ، لذلك يصعب تحديد وقت للقيلولة لعامة الناس لأن ذلك يعتمد على مواعيد نومهم واستيقاظهم ، الساعة البيولوجية ، وجودة النوم الذي حصلوا عليه الليلة السابقة.

– هل ترون أن القيلولة ضرورة؟

القيلولة ضرورية في حالة ما إذا لم يكن الطفل قد حصل على النوم الكافي خلال الليل ، وقد أظهرت الأبحاث فوائد عديدة للقيلولة حيث تحسن من مزاج الشخص وتقلل الشعور بالنعاس والتعب وتُنشط القدرات العقلية مثل التحليل المنطقي والحساب وردة الفعل . وأظهرت الأبحاث كذلك أن أفضل علاج للشعور بالنعاس هو الحصول على غفوة قصيرة ، حيث إن تأثير الغفوة يفوق تأثير المنبهات مثل القهوة أو الأدوية المنبهة ، كما تعد القيلولة حاجة ملحة لتنظيم عمل الجسم.

​- ما هي تأثيرات القيلولة على الطلاب “مرحلة الطفولة والمراهقة”؟

القيلولة لها تأثير إيجابي جداً على الطلاب خاصة بعد الإجهاد الذهني الذي قد يصيبهم خلال اليوم الدراسي ، وهي كذلك تساعد الدماغ في الاسترخاء ثم العودة بشكل أكثر فاعلية لاسترجاع المعلومات الدراسية والتكوين العقلي.

– كيف تؤثر القيلولة إيجاباً على مستوى التحصيل الدراسي؟

لاشك أن أخذ الطالب قسطاً من الراحة والقيلولة بعد اليوم الدراسي يساعده في الاسترخاء وإراحه عقله لبعض الوقت ، ومن ثم استرجاع المعلومات وهو ما سينعكس بدوره على مستوى التحصيل الدراسي والعلمي للطالب ، ويرفع من معدلات الاستيعاب واسترجاع المعلومات لديه.

– ومتى يصبح تأثيرها عكسي أي تأثير سلبي؟

يصبح تأثير القيلولة سلبياً أو عكسياً إذا ما زادت عن النصف ساعة ووصلت لمرحلة النوم العميق حيث تؤثر سلباً على الحالة المزاجية والقدرات العقلية للشخص ، وكذلك تؤثر سلبياً على الشخص إذا ما كانت متأخرة بعد العصر ، كما أنها قد تكون سلبية في حالة ما أتت بعد تناول الطعام خاصة الدسم مباشرة .

– وهل يمكن أن تعوض القيلولة خلال ساعات النهار عن النوم ليلا؟ لماذا؟

نعم يمكن تعويض قلة النوم ليلاً بالقيلولة ولكن بحدود ، حيث أنها في كثير من الأوقات ضرورية جداً لاستعادة حيوية ونشاط الجسم.

– يمكنكم إضافة أي معلومات تخص الفكرة بما يتناسب مع تناولها لشريحة الطلاب من أطفال ومراهقين..

هناك بعض الأخطاء الشائعة لدى كثير من الأسر وهو تعليم الطفل أو الطالب نوم القيلولة بعد تناول الغذاء مباشرة وهو من الأمور الخاطئة طبياً إذ إن الجسم بعد تناول الوجبات يعمل على هضم الأطعمة ، ويكون جهد أعضاء الجسم مكرساً لهذا الهدف ، وبالتالي عندما ينام الشخص بعد تناول وجبة الطعام تعاني تلك الأعضاء من الكسل، ومنها الدماغ وعملية دوران الدم في الجسم ، ولذا لا يهضم الجسم المواد بالشكل الصحيح، لذا ننصح بوجوب تناول وجبة خفيفة قبل القيلولة، ولاسيما إذا احتوت الوجبة على كربوهيدرات ونشويات وسكريات.

كما أن الازعاج الذي ينتج عن القيلولة بعد الطعام مباشرة لا ينحصر في عسر الهضم، بل أيضاً يصل إلى الأحلام المزعجة التي قد يراها الطفل أو الشخص البالغ وكذلك عدم الشعور بالراحة ، كما أن البنكرياس لا يعمل بالشكل الصحيح، وبالتالي لا يمكنه القيام بالأيض أي عملية الاستقلاب في الجسم ، لذا فيجب على الأمهات أن يجعلن أطفالهن يتحركون قبل القليولة وعدم النوم بعد الطعام مباشرة بالإضافة إلى تجنب الفترات الطويلة للقيلولة كي لا تكون سبباً في الأرق الليلي .

عدم ظهور أعراض مرضية واضحة لا يعني خلو الإصابة بالتهابات اللثة

يحدث التهاب اللثة نتيجة وجود طبقة البلاك، التي تتكون من البكتيريا وغيرها من الكائنات الدقيقة، وتقوم تلك الكائنات بإفراز سموم تعمل على تدمير هذا الرابط بصوره شيئاً فشيئاً، ونتيجة لذلك تصاب اللثة بالتهاب وتنحسر عن الأسنان مكونة جيباً يختزن المزيد من البلاك، ومع الوقت تستطيع السموم تدمير اللثة والطبقة الخارجية لجذور الأسنان وصولا إلى العظم.

 وتوجد أسباب هرمونية منها حدوث الحمل أو البلوغ أو الدورة الشهرية أو سن انقطاع الطمث أو تناول حبوب منع الحمل أو تناول مضادات الحساسية التي تقلل من مستويات اللعاب وتحدث خللاً في المنظومة البيئية للبكتيريا بداخل الفم أو الأدوية المعالجة للسرطان ومرضى السكري لأن قدرتهم على مكافحة بكتيريا الفم تكون ضعيفة.

 وتعتمد درجة التهاب اللثة على رد فعل الجهاز المناعي في مقاومته والوقاية منه، وتأتي نتيجة عدم الانتظام في استعمال فرشاة الأسنان والتنظيف بالخيط، والذهاب لطبيب الأسنان لتنظيف طبقة البلاك والجير حتى تقلل بقدر الإمكان من تراكم البكتيريا عليها.

 والتهابات اللثة تبدأ بعد 20-10 يوماً من عدم تفريش الأسنان، والذي يجعل اللثة أكثر احمرارا وأكثر عرضة للنزيف عند تفريشها أو حتى عند لمسها، أما في أمراض اللثة فيلاحظ المصاب أن اللثة قد ابتعدت عن الأسنان مكونة جيوباً أو فراغات بين اللثة والأسنان، مسببة أسنانا طويلة.

فالمراحل الأولى لالتهاب اللثة قد لا يشعر فيها الشخص بأي أعراض وهي التي تتمثل في، الانتفاخ، والاحمرار، وألم، رائحة نفس كريهة، وإنما تأتي الأعراض في مراحل متقدمة منها أن تكون اللثة نازفة عند لمسها، ونفس كريه في الفم، وتكون الخراج بين اللثة والأسنان، وبالتالي تخلخل الأسنان.

 ويقوم طبيب الأسنان بعلاج التهاب اللثة بإزالة تراكم البلاك والجير باستخدام أجهزة طبية خاصة، وفائدة العلاج أنه يمنع تقدم المرض، أو كحت الجير وتسوية سطوح الجذور لأنها سبب رئيسي في وسائل علاج الالتهاب، ففي كحت الجير تتم إزالة الرواسب المتكلسة من فوق جذور الأسنان، أما في التسوية فإن الطبيب يقوم بتنعيم سطح الجذر وجعله أملس، أما في حال كانت التهابات شديدة وتكون الجيوب عميقة، ففي هذه الحالة لا يستطيع الطبيب تنظيفها وإزالة تراكم البلاك فيلجأ إلى إجراء جراحة للثة.

رمضان ومرضي القلب

مرضى القلب عليهم رؤية الطبيب قبل الصوم لإعادة تقييم وضعهم الصحي وعمل تغيرات في العلاج

مرضى القلب ينقسمون إلى قسمين الأول ممن أصيبوا بمشكلة قلبية حادة مثل مرضى الجلطة القلبية والذبحة الصدرية غير المستقرة والمرضى حديثي الجراحة القلبية، وهذا الفريق لايجب عليهم الصوم إما لحالتهم الصحية الحرجة أو لإحتياجهم إلى علاج دوائي مكثف للتغلب على المشكلة القلبية الحادة. أما القسم الثاني من المرضى فهم الذين يعانون من مشكلة أو أكثر بالقلب لفترات طويلة ويحتاجون لعلاج دوائي مستمر أو ربما مدى الحياة. وهذه النوعية تنقسم إلى مجموعتين الأولى تتمتع بحالة صحية مستقرة باستخدام العلاج الدوائي والمتابعة الطبية المنتظمة ويندرج تحت هذه المجموعة مرضى الذبحة الصدرية المستقرة بتناول العلاج ولايشكو المريض من أي ألم صدري، ومرضى ضغط الدم المرتفع والمرضى مستعملي مسيلات الدم لذوي الصمامات الأصطناعية أو مرضى الجلطة القلبية والتخثرات الدموية بالقلب أو أصحاب اضطرابات القلب الكهربية ويمكن لكل هؤلاء الصوم بشرط  استشارة الطبيب والإنتظام على أخذ العلاجات. 
أما مرضى المجموعة الثانية من القسم الثاني فهم أولئك المرضى ممن لديهم مشاكل قلبية غير مستقرة حتى باستخدام العلاج الدوائي والمتابعة الطبية الدقيقة ويندرج تحت هذه المجموعة مرضى قصور أو هبوط القلب الإحتقاني أو مرضى قصور الشرايين التاجية الغير مستقرة حتى على العلاج الدوائي المكثف وكذلك مرضى القلب ممن يعانو أيضاً أمراض أخرى مصاحبة كهبوط في وظائف الكلُى أو إرتفاع ضغط الشريان الرئوي أو مشاكل ومضاعفات السكري.
 وهذه المجموعة من المرضى تمنع من الصوم لما قد يسببه عدم الإنتظام في أخذ العلاج في الأوقات المحددة من تدهور في وظائف الكُلى لذا يفضل عدم الصوم لتجنب العواقب الوخيمة التي ربما تنتج عن الصيام وعدم اتباع تعليمات الطبيب المعالج.
أما المرضى الذين تسمح أوضاعهم الصحية بالصوم فيجب عليهم رؤية طبيبهم المعالج قبل شهر الصوم لإعادة تقويم وضعهم الصحي ولعمل بعض التغيرات البسيطة في العلاج تتناسب مع وضع المريض الصائم وحالته الصحية للقيام بهذا الركن المهم من أركان الإسلام دون مضاعفات أو تدهور في الحالة الصحية. 
وفي الختام يجب التذكير أن كل حالة صحية حالة فريدة في نوعها ولايمكن القياس عليها من قبل المريض نفسه دون الرجوع إلى الطبيب المعالج وأن ماذكرناه هو إرشادات عامة وأن القول والفصل في صيام المريض أو عدمه يرجع للطبيب. 

وهم القيسونات

كم عدد الدوائر التي يمكنك أن تجدها في هذه الصورة هذه الصورة صممها فنان أميركي يدعى أنتوني نورسيا و أطلق عليها أسم ( وهم القيسونات) “Caissons illusion”للوهلة الأولى يبدو أنه لا يوجد سوى العديد من الخطوط و المربعات ، و لكن صدقوني لا تزال هناك عدة دوائر في الصورة هذه الصورة تعكس الحالة النفسية للإنسان حيث يمكن لبعض الأشخاص رؤية الدوائر على الفور ، لكن لا يستطيع الكثيرون العثور عليها لفترة طويلة أو أحياناً لا يمكنهم حتى العثور عليها على الإطلاقو أنتم أصدقائي هل تستطيعون رؤية هذه الدوائر و كم هو عددها ؟؟؟ يقال … قد يكون لديك علامات الخرف إذا لم تتمكن من رؤيتها!

شكر النعم

عارفين دايما الشيطان بيدخلنا منين ؟
من النِعم….. اه والله زى ما بقولك كده يخليك تشوف النعمه بشكل وحش يعنى ?

تشوف ولادك اشقيه ومُتعِبين فتنسى تحمد ربنا على نعمه الذريه.
تشوف اهلك مُتحكمين او عصبيين وتنسى تحمد ربنا على حبهم واهتمامهم.

تشوف البيت بتاعك ناقص حاجه او ضيق وتنسى تحمد ربنا على نعمه السكن.

تشوفى زوجك مُتعب وتنسى تحمدى ربنا على نعمه السُكنه.
تشوف مراتك نكديه وتنسى تحمده على الموده والرحمه.
تشوف شغل البيت متعب وتنسى تحمدى ربنا على نعمه صحه ولادك اللى بيكركبوا البيت.

حياتك ممكن تبقى حلم لغيرك.?
مايبقاش اختبارك في( الشكر) وتعيش إن حياتك ابتلاء و (صبر)
اشكر ربنا بدل ما امتحانك يتقلب امتحان صبر فعلا وتتمنى ترجع تانى للحياه اللى انت مسميها عاديه وهى حياه فوق العاديه بمراحل.
فاللهم لك الحمد على كل النعم التى انعمت بها علينا